أوغلو للجبير: القاعدة التركية بقطر تتعلق بسيادة دولتين

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه أبلغ نظيره السعودي عادل الجبير في اتصال هاتفي السبت الماضي أن اتفاقية إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر أمر يتعلق بسيادة دولتين، مشددا على ضرورة أن تحترم الدول هذه الاتفاقية.

وقال جاويش أوغلو في كلمة خلال احتفال بعيد الفطر في مدينة أنطاليا جنوبي البلاد “لقد وقعت كل من تركيا وقطر على اتفاقية بخصوص إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر، وهي اتفاقية وقعتها دولتان تتمتعان بحق السيادة، وهو أمر يتعلق بسيادة دولتين، ولا يخص أيا من الدول الأخرى، وعلى باقي الدول احترام مثل هذه الاتفاقية”.

وأضاف لقد “أعلنتها وبكل صراحة لنظيري السعودي أن هذه الاتفاقية تتعلق بسيادة دولتين”، مشيرا إلى أن الإيضاحات التي قدمها الجبير بشأن إغلاق القاعدة العسكرية غير صائبة.

وأعرب عن أمله في أن تتراجع تلك الدول عن خطئها، وأن تجلس على طاولة الحوار مع قطر، وأن تحاول حل هذه الأزمة في ظل جو أخوي وفي إطار القانون والاحترام المتبادل، مشددا على أن “تركيا بدورها ستواصل مساعيها لحل هذه الأزمة”.

وأشار إلى أن بلاده رفضت منذ بداية الأزمة في الخليج فرض الحصار على قطر وشعبها، واعتبرت ذلك خطأ، “دون انحياز لطرف على آخر في النطق بالصواب”.

وقدمت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، عبر دولة الكويت، قائمة المطالب الـ13 إلى دولة قطر، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، والتي وصفتها الدوحة بأنها “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *