االتشكيلية التونسية زهرة زروقي: الفنان العربي تأزم نفسيا…وغابت عنه الرغبة في الإبداع

االتشكيلية التونسية زهرة زروقي: الفنان العربي تأزم نفسيا...وغابت عنه الرغبة في الإبداع

من أين تستلهم زهرة زروقي مواضيع لوحاتها الفنية؟
يأتي الإلهام الفني بشكل عام من الألوان والمحيط الاجتماعي من أسرة وأصدقاء،ومن أهم العوامل التي تلهمني عامل المحبة كمحبتي للناس ومحبتي لابنتي.
ماهي الألوان المحبذة لديك؟
من الألوان المحبذة لدي أذكر اللون الفيروزي واللون البنفسجي حتي إنني اشتهرت بهذين اللونين.
كيف اعتمدت ’’الأبرو’’ والخط العربي في أعمالك؟
مزجت بصفة حديثة الخط العربي وفن الرسم على الماء ’’الأبرو’’ وهو فن قديم وكان من الفنون الشعبية التقليدية التركية، والشعر أيضا بصفتي شاعرة  في لوحات مشتركة  مع الفنان العراقي معد العزاوي وهي ثلاث لوحات تقريبا.
كيف تجسدت الثورات العربية في أعمالك؟
بالنسبة لي هي ليست ’’ثورات’’ إنما هي ’’أزمات الخريف العربي’’  فالفنان العربي أصبح متأزما نفسيا وغابت رغبته في الإبداع وقد جسدت أعمالي الثورة التونسية في لوحة امتزج فيها بيت للشاعر أبو القاسم الشابي ’’إذا الشعب يوما أراد الحياة’’ في لوحة رسمت أرضيتها بفن ’’الأبرو’’ والكلمات بالخط المغربي المبسوط.
وبالنسبة للأوضاع العربية لم أتطرق إليها في أعمالي صراحة لأنني لا أحبذ الخوض في السياسة.
ماهي أبرز التظاهرات العربية التي حضرت فيها أعمالك؟
مثلت تونس في عدة ملتقيات عربية ودولية ومنها مهرجان ’’المنمنمات والزخرف’’ بالجزائر في تلمسان إبان اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية، قدمت إثره محاضرة حول فن’’ الأبرو’’ إضافة إلى ورشة رسم حية.
كما شاركت أيضا في ’’ملتقى الشارقة للخط’’ وهو مهرجان دولي عرضت إثره ثلاثين لوحة صحبة ورشات رسم حية مختلفة بين مركز ’’الشارقة’’ للفن التشكيلي ومركز’’خرفخان’’ كما حضرت عدة ملتقيات تغيب عن ذهني هذه اللحظة.
وقريبا سأشارك بمعرض طهران، وسننظم كنادي فن تشكيلي في تونس تظاهرة عربية تجمع بين الفنانين التشكيليين العراقيين والتونسيين وهي تظاهرة عربية ثقافية ونتمنى لها النجاح مثل تظاهرة ’’سرب الحمام’’ في السنة الماضية فنرجو أن تكون الجزء الثاني لتظاهرة سرب الحمام.
كيف تلقى الجمهور  لوحاتك التي رسمت بطريقة ’’الأبرو’’ ؟
يعتقد المتلقي العربي والأجنبي عادة أن أعمالي فن تشكيلي مرسوم يدويا وهو فعلا رسم يدوي لكن ليس بالطريقة التقليدية المألوفة وهي الرسم بالريشة، إنما أوضح لهم أن أعمالي رسمت بفن ’’الأبرو’’ وهو فن حديث عن الثقافة العربية فألتجئ في أغلب معارضي الخاصة أو الجماعية إلى إقامة ورشات رسم حية على عين المكان لاطلاع الجمهور على التقنيات المستعملة.
ماهو طموحك في الفن التشكيلي؟
يتمثل طموحي في تحقيق لحمة بين الفنانين التشكيليين العرب وحلمي الكبير والذي أكرر الدعوة إليه دائما هو رسم أكبر لوحة ’’أبرو’’ بأيادي عربية سواء في تونس أو أي بلد عربي آخر.

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *