اكثر من 30 بالمائة من الشباب التونسي مستعد للهجرة السرية

كشفت دراسة اعدها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومنظمة روزا لكسمبورغ بعنوان ‘الشباب والهجرة غير النظامية’ أنّ 30,9% من المستجوبين لهم الاستعداد للانخراط في الهجرة غير الشرعية أوضحت أنّ 9,2 % من المجموع العام من أفراد العينة حاولوا الهجرة غير الشرعية (أو غير النظامية) أي أن 29,6 % ممن لهم الاستعداد للهجرة غر النظامية كانت لهم محاولات عملية من أجل ذلك وفشلت.
وأوضحت الدراسة أنّ 21,1 % من المستجوبين تتوفر لديهم الاستعدادات للانخراط في مشاريع الهجرة، و45,2 % هم بصدد التفكير في الهجرة حاليا.
وبالحديث عن مصادر تمويل مشاريع الهجرة غر النظامية، أبدى 81,4 % من مجموع المستجوبين استعدادهم تمويل مشروع هجرة غر نظامية في حال توفر هذه الآلية فيما عبّر 44,1 % من المستجوبين عن استعدادهم التعويل على مساعدة الأبوين في تمويل الهجرة.
وأقر 24 % من المستجوبين بوجود وسطاء الهجرة غر النظامية في أحيائهم، فيما أكّد 15 % منهم أنه اتصل بأحد هؤلاء الوسطاء للإطلاع من قريب على الإعداد والتنظيم والإنجاز للرحلة.
وفي نفس السياق، يعتقد 56,6 % من المستجوبين أنه لا يجب تجريم الهجرة غر النظامية لكونها الحل الوحيد أمام انعدام الهجرة النظامية، لمواجهة الصعوبات المادية التي من أسبابها البطالة بنسبة 21,2 %.
في المقابل يؤكد 42 % من المستجوبين على ضرورة تجريم الهجرة غير النظامية وذلك لعدة اعتبارات، أهمها خطورة هذه الهجرة وإمكانية غرق المهاجرين، سوء المعاملة في دول الاستقبال وصعوبة الاندماج والاضطرار للعمل في المسالك الموازية بسبب القيود الكثرة المفروضة على الهجرة الغر نظامية وهذا ما يجعل إمكانات النجاح محدودة جدا
immigration

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *