الدوحة … وزير الفلاحة يوقع على المعاهدة التأسيسية للتحالف العالمي للاراضي الجافة

وقع وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، يوم الأحد 15 أكتوبر في إطار مشاركته في المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للأراضي الجافة بالدوحة، على المعاهدة التأسيسية للتحالف.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز الأمن الغذائي للدول الأعضاء، من خلال تحسين قدراتها الفردية على تفادي الأزمات الغذائية ودعم وتحسين القدرات لمجابهة نقص الأغذية ومجابهة آثار التغير المناخي.

وشدد الطيب، خلال جلسة التشاور الوزارية، على دعم تونس لمبادرة بعث هذا التحالف وجعله منظمة دولية، وبين أن المساحات المستغلة في تونس في مجملها مطرية حيث تمثل الفلاحة السقوية أقل من 9 بالمائة من المساحات المستغلة التى يتواجد أكثر من 70 بالمائة منها بالمناطق الجافة والشبه الجافة.

ودعا الطيب إلى الاستفادة من التجربة التونسية في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها في مجال التكوين والبحث والتدريب ووضع البرامج الهادفة لتنمية المناطق الجافة والحد من الانعكاسات السلبية للتصحر والجفاف.

يذكر ان وزير الفلاحة يقوم بزيارة إلى دولة قطر يومي 14 و15 أكتوبر الجاري للمشاركة في المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للأراضي الجافة، الذي يحضره ممثلون عن 18 بلدا من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء ووسط وشرق القارة الآسيوية وأميركا الجنوبية، إضافة إلى 5 منظمات دولية.

يشار إلى أن الأراضي الجافة تمثل نسبة 40 بالمائة من الأراضي الجملية في العالم، وتضم حوالي 30 بالمائة من سكان العالم، وتغطي الأراضي الجافة نسبة 50 بالمائة من مساحة 51 دولة.

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *