رحيل مطربة تونس الاولى السيدة نعمه

توفيت الفنانة القديرة نعمة اليوم الأحد 18 أكتوبر 2020 بعد صراع مع المرض عن سنّ تناهز 86 سنة. 
ولدت نعمة (حليمة بالشيخ) في منطقة أزمور من معتمدية قليبية بولاية نابل سنة 1934، وتعدّ من أشهر المطربات التونسيات على الإطلاق.

بدأت الغناء في سنّ صغيرة، وغنّت لأول مرة أمام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين، وعرفت أوج شهرتها في سبعينيات القرن الماضي، وتجاوز رصيدها من الأغاني 350 أغنية، من تلحين أبرز الملحنين في تونس من بينهم  خميس ترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي والشادلي أنور ومحمد رضا. كما لحّن لها سيد مكاوي من مصر وحسن العريبي من ليبـــيا وغيرهم.

إلتحقت الفنانة الراحلة بالمعهد الرشيدي وأصبحت من مطربات فرقة الرشيدية ومنحها الفنان صالح المهدي الاسم الفني “نعمة”.

في أواخر خمسينيات القرن الماضي  التحقت بالإذاعة التونسية ضمن المجموعة الصوتية التي كانت تضم أشهر الأسماء مثل “صليحة” و”علية” و”نادية حسن”، ووصلت شهرتها إلى الجزائر وليبيا والمغرب وفرنسا فأصبحت تقيم العديد من الحفلات في هذه البلدان.

في الثامن من أفريل 2014 حضيت الفنانة الراحلة بتكريم من وزارة الثقافة تقديرا لمسيرتها الفنية المتميّزة في حفل أقيم بالمسرح البلدي بالعاصمة تحت عنوان ”تونس تغني نعمة”.

كما تمّ تكريم الراحلة في سهرة انتظمت بمهرجان الحمامات الدولي في 24 جويلية 2019، بمشاركة العديد من الفنانين.
تزوجت نعمة  في سن 16 سنة وأنجبت 3 أبناء وهم هشام وطارق وهندة. واعتزلت الفن منذ سنوات بسبب مرضها، قبل أن يوافيها الأجل المحتوم.

رحم الله الفقيدة وأسكنها فراديس جنانه.

اسرة /اليوم أنفو/ تتقدم بتعازيها الى عائلى الفقيدة و كافة الاسرة الثقافية

علي الرياحي – رضا القلعي- السيدة نعمة- مصطفى الشرفي – ( يمكن توفيق الناصر في اعلى الصورة والشاذلي أنوريظهر نصف وججهه وراء مصطفى الشرفي) وعبد الحميد ساسي وراءء رضا القلعي

 

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *