في تصعيد للانتقادات..وزير الدفاع الأمريكي: نستشعر رياحا معاكسة في تونس والحلم التونسي بات مهدّدا

قال  وزير الدفاع الأمريكي لويد جيه أوستن الثالث لدى اشرافه على حفل تغيير قادة القيادة الأمريكية بإفريقيا (أفريكوم)،  إنه في جميع أنحاء القارة الافريقية ، يقاتل من أسماهم أولئك الذين يدعمون الديمقراطية والحرية وسيادة القانون قوى الاستبداد والفوضى والفساد، مضيفا بأنه يمكننا أن نستشعر  هذه الرياح المعاكسة في تونس ، التي ألهم شعبها العالم بمطالبه بالديمقراطية،  معتبرا أن الحلم التونسي بات مهددا حسب توصيفه.

الوزير الأمريكي أضاف في هذا السياق بأن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم أصدقائها في تونس – وفي أي مكان في إفريقيا – ممن يسعون إلى تشكيل ديمقراطيات منفتحة وخاضعة للمساءلة وشاملة. أما في أماكن أخرى من إفريقيا، نجد الديمقراطية مهددة، ويقوم بعض القادة بقمع الحريات المدنية والاستسلام للفساد أو خنق إرادة الشعب. كما قامت بعض الجيوش الأفريقية بطرد الحكومات المدنية. كما خلص وزير الدفاع الأمريكي إلى أن الجيش موجود لخدمة شعبه – وليس العكس. ويجب على الجيوش أن تلعب دورها المشروع. هذا يعني الدفاع عن حقوق الإنسان وحماية سيادة القانون، لا اسقاط الحكومات المدنية او الانغماس في الفساد. وهذا مهم بشكل خاص الآن، عندما تكون الأوتوقراطية في مسيرة حول العالم. وهذا يشمل الغرباء الذين يعملون على إحكام قبضتهم على القارة “.

https://www.usnews.com/news/world/articles/2022-08-09/u-s-defense-secretary-raises-concerns-for-tunisia-democracy?fbclid=IwAR0WV5PnkrPaMYBdFZ9reEW7SrS9oyL2jFLTtkNwMitUrZRWRuydtg48BuI

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20
Twitter20
Visit Us
Follow Me
139