في لقائهم بالمشيشي .. سفراء اليابان و كندا و ايطاليا يجددون مساندتهم لتونس

مثلت العلاقات التونسية اليابانية وسبل دعمها وتطويرها في عديد المجالات محور المحادثة التي جمعت بعد ظهر اليوم الثلاثاء 27 أفريل 2021 رئيس الحكومة هشام مشيشي بقصر الحكومة بالقصبة بسفير اليابان بتونس شينسوكاي شيميزو.
ونوّه رئيس الحكومة بالمناسبة بعلاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين مثمنا وقوف اليابان إلى جانب تونس ومساندتها في برامجها التنموية منذ الاستقلال.
Peut être une image de une personne ou plus et personnes debout
كما أكد رئيس الحكومة على خصوصية هذه الفترة التي تتسم بانتشار وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية مشددا على عزم الحكومة تنفيذ برنامج إصلاحي اقتصادي لدفع النمو، بالتوافق مع شركائنا الاجتماعيين والاقتصاديين.
من جهته، أفاد السفير الياباني أن بلاده أقرت هبة مالية إضافية بقيمة مليون دولار لدعم مجهودات تونس في مكافحة وباء كورونا مجددا التأكيد على استعداد اليابان لدعم موقف تونس في مشاوراتها القادمة مع الجهات الدولية المانحة.
وأكد السفير الياباني دعم طوكيو لتحسين مناخ الاستثمار والأعمال في تونس وتشجيع المبادرة الخاصة والمرافقة الفنية والتقنية للباعثين الشبان خاصة في قطاعات التجديد التكنولوجي.

لقاء السفير الكندي

Peut être une image de une personne ou plus et intérieur
كما تحادث مشيشي مع سفير كندا بتونس باتريس كوزينو وتناولت المحادثة الوضع الصحي في البلدين في ظل انتشار وباء كوفيد-19 وتقدم عمليات التلقيح والتزود باللقاحات.
ونوّه رئيس الحكومة بمساهمة كندا في البرنامج الأممي “كوفاكس” الذي أنشأته منظمة الصحة العالمية، وسعيها لدعم تونس للاستفادة من هذه التجربة الأمميّة.
واعتبر هشام مشيشي أن بلادنا تواجه اليوم مرحلة صعبة خصوصا في المجال الاقتصادي، مضيفا أنه تم تنسيق الجهود للتوجّه للتفاوض مع صندوق النقد الدولي ببرنامج اقتصادي توافقي وتشاركي مع كل المنظمات الوطنية.
من جانبه عبّر سفير كندا بتونس عن دعم بلاده المطلق لمجهودات الحكومة التونسية فيما يخص برنامج اصلاح الاقتصاد الوطني الذي وضعته الحكومة بالتشارك مع المنظمات الوطنية.
وشدّد السفير الكندي على أن بلاده إضافة إلى كل بلدان مجموعة السبع ستقف مع تونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي معتبرا ان تونس ستتجاوز هذه الوضعية الاقتصادية الصعبة.

و السفير الايطالي

Peut être une image de une personne ou plus, personnes debout, personnes assises et intérieur
و كان  لرئيس الحكومة هشام مشيشي اليوم الثلاثاء 27 أفريل 2021 لقاء بقصر الحكومة بالقصبة سفير ايطاليا بتونس لورنزو فنارا.
ونوّه رئيس الحكومة بالعلاقات التاريخية التي تجمع تونس وإيطاليا، معربا بهذه المناسبة عن عميق ارتياحه للمستوى الذي بلغته علاقات التعاون بين تونس وإيطاليا في كل المجالات، خاصة وان ايطاليا تعدّ المستثمر الأول في المجال الطاقي في تونس.
وتطرق رئيس الحكومة إلى دقة الظرف الاقتصادي الذي تمر به تونس خاصة في ظل تداعيات انتشار وباء كورونا وما يتطلبه من مجهودات إضافية، مشيرا بالمناسبة الى برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعدته الحكومة بطريقة تشاركية مع المنظمات الوطنية.
من جهته أبلغ السفير الإيطالي تحيات نظيره الإيطالي ماريو دراغي وتطلعه للقاء رئيس الحكومة في روما في أقرب الآجال.
وعبّر لورنزو فنارا خلال هذا اللقاء عن المساندة اللامشروطة لإيطاليا وحلفائها واصدقائها لتونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي، مؤكدا أن إيطاليا تبقى حليفا مهما لتونس ويهمها نجاحها.
وخلص الضيف الإيطالي إلى التأكيد على رغبة إيطاليا في مزيد الاستثمار في بلادنا وتكثيف الزيارات الثنائية بين البلدين.
الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20
Twitter20
Visit Us
Follow Me
139