محمد بن سلمان يتلقى دعوة رسمية لزيارة إسرائيل

كشفت جريدة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر يوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 أن وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس وجه دعوة رسمية إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لزيارة “إسرائيل”، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي والإسلامي موجة غير مسبوقة من الغضب بسبب القرار الأمريكي اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وقالت “هارتس” في التقرير الذي اطلعت عليه “عربي21” والمنشور بالعبرية والإنجليزية على موقع الصحيفة إنها تلقت تأكيداً من الوزير كاتس بأنه وجه الدعوة للأمير محمد بن سلمان أن يزور إسرائيل، كما وجه الدعوة ذاتها أيضا لصحيفة “إيلاف” الإلكترونية السعودية التي يرأس تحريرها ويملكها الصحفي السعودي المقرب من السلطات عثمان العمير.

ووصف كاتس في حديثه لــ”هآرتس” السعودية بأنها “قائدة العالم العربي”، مشيراً إلى أن المملكة يجب أن تكون الراعي لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف كاتس: “على إسرائيل أن تكون سعيدة بأن تكون السعودية طرفاً في أي مفاوضات”.

وتقول الصحيفة الإسرائيلية إن الأمير محمد بن سلمان الذي وضع نفسه في مواجهة إيران أصبح “شريكاً مهماً لكل من اسرائيل والولايات المتحدة” في المنطقة، فيما تشير الصحيفة العبرية إلى أن العديد من المواقع على الأنترنت والمصادر الإعلامية أكدت بأن محمد بن سلمان التقى بالعديد من المسؤولين الإسرائيليين خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب الصحيفة فإن ابن سلمان عقد لقاء مع مسؤولين إسرائيليين في مدينة إيلات جنوبي الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 2015، كما التقى إسرائيليين أيضاً في الأردن خلال شهر مارس الماضي ضمن لقاءات دورية تنعقد بين السعودية وإسرائيل في “غرفة حرب” موجودة في الأردن تشارك فيها أيضا الولايات المتحدة والأردن.

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *