“نتفليكس” ترضخ لضغوط السعودية وتسحب حلقة كوميدية تنتقد محمد بن سلمان

 أزالت منصة بث الأفلام والمسلسلات “نتفليكس” حلقة من برنامج كوميدي انتقدت السعودية. وبحسب صحيفة “فايننشال تايمز” جاء الحذف بعد تلقي المنصة شكوى من المملكة، مما جدد المخاوف بشأن سيطرة الحكومة السعودية على حرية التعبير على منصات الإنترنت.

وفي الحلقة الثانية من سلسلة ستاند اب Patriot Act، ركّز الكوميدي الأميركي (من أصول هندية)، حسن منهاج، على السعودية في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وتضمنت الحلقة انتقادات لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، والحملة العسكرية ضد اليمن بقيادة السعودية.

وقال الكوميدي الأميركي خلال الحلقة: “الآن سيكون الوقت المناسب لإعادة تقييم علاقتنا مع المملكة العربية السعودية، أعني كمسلم وكأميركي”. ووصف حرب اليمن بأنها “أكبر مأساة في عصر ولي العهد”.

وأكدت “نتفليكس” أنها أزالت فعلاً الحلقة في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن قدّمت هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد طلباً لإزالتها بدعوى أنها “انتهكت قانون مكافحة جرائم الإنترنتفي المملكة”.

وأصبحت السعودية لاعباً مؤثراً في قطاعات التكنولوجيا والترفيه من خلال استثمارات ضخمة في المجال، إذ تمتلك حصصاً مباشرة في شركات مثل “أوبر” والعديد من المجموعات الأخرى بشكل غير مباشر.

وكان منهاج قد وجه نقداً لشركات وادي السيلكون التي “تسبح في المال السعودي”، وحث شركات التكنولوجيا على التوقف عن قبول الاستثمارات والأموال من المملكة.

هذا وقالت المنصة إنها أزالت الحلقة في السعودية فقط: “نحن ندعم بقوة الحرية الفنية في جميع أنحاء العالم ونقوم بإزالة هذه الحلقة فقط في المملكة العربية السعودية بعدما تلقينا طلباً قانونياً وعلينا الامتثال للقانون المحلي”.

ورغم إزالة الحلقة على “نتفليكس” فإنها لا تزال متاحة عبر القناة الرسمية للبرنامج على “يوتيوب”.

كلمات مفتاحية : نتفليكس .. محمد بن سلمان

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *