نيويورك تايمز : ميل أمريكي متزايد نحو قطر

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المشهد اللافت أثناء جولة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الحالية في المنطقة هو الميل الأميركي المتزايد نحو قطر وذلك بعد نجاح الدبلوماسية القطرية عبر الحوار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة في إحداث تحول بموقف واشنطن منالدوحة بعد ثمانية أشهر من بدء الأزمة الخليجية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التحول أثار غضب دول الحصار، وأتى رغم جهود السعوديةوالإمارات لحشد الدعم الأميركي لمواقفهما في هذا الإطار.

وقد بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأحد في الدوحة مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل العلاقات الإستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة، ولا سيما التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

وعلى صعيد آخر، نقلت الصحيفة عن دبلوماسيين في المنطقة أن قطر ستعلن تعهدات بمساعدات كبيرة لبغداد أثناء مؤتمر إعادة إعمار العراق المنعقد في الكويت، في حين لن تتمكن السعودية والإمارات من الالتزام بتعهدات مماثلة بسبب خسائرهما الكبيرة في حرب اليمن.

وقد اجتمع وزير الخارجية الأميركي اليوم مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباحوبحثا العلاقات الثنائية والأزمة الخليجية.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الكويتي على هامش مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت شكر تيلرسون دولة الكويت على جهودها الدبلوماسية لحل الأزمة الخليجية، وشدد على أن استعادة الوحدة الخليجية من مصلحة كل الأطراف في المنطقة.

وتواجه قطر حصارا من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو/حزيران 2017 حين قطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر مرارا.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *