(وثيقة) خاص ب”اليوم أنفو” : كل التفاصيل عن صندوق قطر للتنمية و انجازاته في تونس

تونس/ اليوم أنفو/ محرز العماري

كثر اللغط و السجال العقيم  في تونس خلال الايام الماضية حول صندوق قطر للتنمية و كان واضحا ان هذا السجال وصل حدا غير مقبول ناجما عن حقد ايديولوجي و مواقف سياسية عدائية من جهات تقترب في وجهات نظرها من حلف الامارات و مصر و السعودية و هو ما يعرف بحلف الثورات المضادة التي تتامر على بلدان الربيع العربي و في مقدمتها تونس .

و قد وصل العمى الايديولوجي و السياسي الى حد التضحية بمصالح تونس و رفض كل مبادرة من شأنها ان تنهض بالبلاد اقتصاديا و ماليا و اجتماعيا .

و حتى نرفع جانبا من هذا العمى و الحقد عن غشاوة من يعمل بالمناولة عند حلف اعداء الثورة ننشر في ما يلي نبذة عن صندوق قطر للتنمية عسى ان يتبين عندهم الخيط الابيض من الخيط الاسود .

نبذة عن صندوق قطر للتنمية

صندوق قطر للتنمية هو مؤسسة عامة قطرية مكلّفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر.  منذ عام 2012 قدم صندوق قطر للتنمية المساعدات للعديد من الدول وفقًا لأهداف التعاون الدولي المنبثقة عن رؤية قطر الوطنية 2030.

يسعى الصندوق إلى تعزيز التنمية البشرية من خلال تركيز مشاريعه ونشاطاته على قطاعات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي. ومن أبرز أهداف التنمية المستدامة التي يعمل الصندوق على تحقيقها:

  • الهدف الرابع: “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجمي. “
  • الهدف الثالث: “ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار. “
  • الهدف الثامن: “تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع. “

وسعياً الى تحقيق الأثر التنموي الأمثل، يعمل الصندوق أيضاً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الأخرى التي تكمل بطبيعة الحال الأهداف السالفة الذكر، مثل الهدف 2 بشأن “القضاء التام على الجوع”، والهدف 6 بشأن “توفير المياه النظيفة والنظافة الصحية”، والأهم من هذا كله الهدف 17 بشأن “عقد الشراكات لتحقيق الأهداف”.

ويتعاون صندوق قطر للتنمية مع جهات عديدة فاعلة وذات خبرة في مجال التنمية، تشمل المؤسسات الحكومية والغير الحكومية القطرية، والقطاع الخاص، وعلى المستوى الدولي من خلال شراكات مع المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية والصناديق التنموية.

ويلتزم صندوق قطر للتنمية تقديم المساعدات الخارجية عبر محفظة واسعة من الأدوات المالية تشمل المنح والقروض الميسّرة والقروض التجارية والضمانات والاستثمارات التنموية، يتم تنفيذها من خلال اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف، ووفقاً لأفضل معايير الممارسة والمهنية.

  • في إطار مؤتمر الاستثمار تونس 2020 المنعقد في تونس في نوفمبر 2016 تعهدت دولة قطر بدعم الجمهورية التونسية بمبلغ 250 مليون دولار امريكي للمساهمة في تمويل مشاريع تنموية في الجمهورية التونسية.

تشمل مجالات التعاون بين الطرفين القطاعات التالية:

– الطاقة،

– التربية والتكوين والبحث العلمي،

– الصحة،

– الموارد الطبيعية، الفلاحة والصيد البحري،

– الصناعة،

– السكن،

– السياحة،

– تكنولوجيا المعلومات والاتصال،

– التمكين الاقتصادي.

بالإضافة اتفق الطرفان على فتح مكتبا لصندوق قطر للتنمية في الجمهورية التونسية سيكون اول مكتب للصندوق خارج عن الدوحة.

في الجانب الإنساني والاجتماعي ساهمت دولة قطر في مشاريع كبرا ومؤثرا مثل تلك في المساكن الاجتماعية حيث مولت دولة قطر أكثر من 850 مسكنا اجتماعيا في مناطق محرومة ولفائدة عائلات معوزة او في حالت الفقر المدقع.

تم في هذا الإطار يوم 08 أكتوبر 2018 وتحت اشراف كل من سعادة سفير دولة قطر بتونس ووزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية التونسية تسليم 50 مسكنا اجتماعيا لعدد من أهالي حي المناجم من ولاية الكاف.

من اهم المشاريع الحالية لصندوق قطر للتنمية في الجمهورية التونسية مشروع مجمع الدوحة السكني بمدينة عمر المختار بسيدي حسين السيجومي بتونس، ومشروع مستشفى للأطفال بتونس الكبرى بمنطقة منوبة:

مشروع مجمع الدوحة السكني الكائن بسيدي حسين السيجومي من ولاية تونس:

وصف المشروع:

يتمثل المشروع في انجاز المرحلة الثانية من مشروع مجمع الدوحة السكني لمشروع عمر المختار للإسكان الاجتماعي الواقعة بمنطقة سيدي حسين السيجومي والمتركبة من 810 وحدة سكنية موزعة على 10 عمارات، بالإضافة الى اشغال التهيئة ومد الشبكات والطرقات.  تشرف على هذا المشروع وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية التونسية وهي الطرف المسؤول على تنفيذ المشروع. علما ان الوزارة كلفة كل من الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية وشركة النهوض بالمساكن الاجتماعية ووكالة التهذيب والتجديد العمراني بإنجاز المشروع.

منحة حكومة دولة قطر حكومة الجمهورية التونسية تمويلا قدره تسعة وعشرون 29 مليون دولار امريكي موزع كما يلي:

  • قرض بدون فائض بمبلغ 17.4 مليون دولار امريكي أي 60% من جملة التمويل،
  • هبة مبلغ 11.6 مليون دولار امريكي أي 40%

الوضعية الحالية للمشروع:

انطلقت الاشغال في نهاية سنت 2013 وتم تحديد فترت الإنجاز لكل المشروع في العقود الرئيسية الموقعة في بداية المشروع بسنتين، الى ان حتى هذا التاريخ وبعد مرور تقريبا سبعة سنوات من انطلاق الاشغال لم ينجز المشروع بالكامل. يعتبر هذا التأخير في الإنجاز تراكما لعدة أسباب أبرزها:

  • اخلال المقاولة في احترام التعهدات المقدمة بالرقم من الضغط والمتابع اللصيقة للمشروع من طرف ممثلين شركات الإنجاز.
  • الصعوبات المالية التي تواجهها المقاولة في مشاريع أخرى والتي لها تأثير سلبي ومباشر على الإمكانيات المادية والبشرية التي تخصصها لمشروع مجمع الدوحة السكني.
  • النقص في اليد العاملة المختصة وعدم قدرة المقاول على ضمان وجود متواصل لعددا كافيا من العمال.

بعد الزيارات الميدانية الأخيرة وبناء على اخر التعهدات المقدمة من قبل مجمع المقاولات ووزارة التجهيز التونسية من المنتظر ان تنتهي الاشغال لكل المشروع في شهر مايو 2020.

مشروع بناء وتجهيز مستشفى أطفال متعدد الاختصاصات بتونس الكبرى:

أهداف المشروع

يندرج المشروع في إطار مبادرة دولة قطر لإثراء العملية التنموية في الجمهورية التونسية الشقيقة وذلك لما يمثله قطاع الصحة من أهمية بالغة في العملية التنموية، ويعد أحد القطاعات الرئيسية التي يركز عليها صندوق قطر للتنمية في المساعدات الخارجية للدول. ويهدف المشروع بالأساس إلى ضمان توفير الرعاية الاستشفائية اللازمة للأطفال وتعزيز القدرات الاستشفائية للتغطية الصحية لهذه الفئة الاجتماعية.

وصف المشروع

يتمثل المشروع في إنجاز مستشفى للأطفال بتونس الكبرى بمنطقة منوبة. ويعد هذا المشروع الأول من نوعه كمستشفى متخصص في طب الأطفال في منوبة. ويتكون المشروع من جناحين، جناح للجراحة بقدرة استيعابية تصل إلى 165 سرير، وجناح اخصائي طبي يتكون من 12 قسم بقدرة استيعابية تصل إلى 225 سرير، بالإضافة إلى قسم الطوارئ يشمل 20 سرير.

التمويل المتفق عليه مبدئا بين الطرفين هو قرضا قيمته اثنان وثمانون مليون 82,000,000 دولار أمريكي

الوضعية الحالية للمشروع:

قدم صندوق قطر للتنمية لحكومة الجمهورية التونسية موافقة مبدئية لتمويل هذا المشروع في 2018 وبدأت المفاوضات بين ممثلين الطرفين. وفي هذا الغرض تم عقد عدت اجتماعات للتداول حول شروط الاتفاقية والقرض. يأمل الطرفين ان يكون هذا المشروع اول تمويل يدخل في إطار تعهد دولة قطر في مؤتمر تونس 2020 بدعم الجمهورية التونسية بمبلغ 250 مليون دولار امريكي لتمويل مشاريع تمثل ذات أولوية للحكومة التونسية.

نبذة عن الصندوق الصداقة القطري التونسي

خلال سنة 2013، أنشأت دولة قطر صندوق الصداقة القطري بتونس (QFFT) لدعم التنمية الاقتصادية في تونس. من خلال الهبات التي تبلغ 97 مليون دولار، كانت مهمة الصندوق هي “تمكين الشباب التونسي من تحقيق تطلعاتهم وتحسين مستويات معيشتهم من خلال ريادة الأعمال والتكنولوجيا.” يدعم الصندوق القطري لرواد الأعمال المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمؤسسات المتوسطة الحجم التي تمثل أفضل محرك للنمو الاقتصادي ولخلق مواطن الشغل، في بلد يشهد معدلات بطالة مرتفعة. كما يهدف الصندوق إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، تمشيا مع الأهداف الاستراتيجية لصندوق قطر للتنمية (QFFD) الذي يهدف إلى الوفاء بالتزامات قطر الدولية من خلال دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتركيز دعمها للبلدان النامية على أساس احتياجات المتلقي والاهتمام المتبادل.

لتنفيذ أهدافه، تعاقد الصندوق مع سبعة شركاء (بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، كونكت، تيسير للتمويل الصغير، البنك التونسي للتضامن، مؤسسة انطلاق لتمويل المؤسسات الناشئة، شبكة تونس لريادة الاعمال، والجمعية التونسية للنماء) لتقديم الدعم لأصحاب المشاريع ومختلف الشركات من خلال تنفيذ البرامج التي تركز على تحسين فرص الحصول على تمويل وزيادة بناء القدرات، وهو ما تحتاجه المشاريع المتوسطة والصغيرة لنموها. فيما يتعلق بدعم النمو الاقتصادي في تونس، سعى صندوق الصداقة القطري لخلق 50000 منصب شغل مباشر وغير مباشر. اليوم، في منتصف مسار الصندوق، مكنت أنشطة الصندوق من خلق ودعم أكثر من 55000 منصب شغل بشكل مباشر او غير مباشر في تونس.

بالإضافة الى المشاريع التنموية والتمكين الاقتصادي ساهم الصندوق الصداقة القطري في مشاريع خيرية واجتماعية عن طريق جمعية قطر الخيرية ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف). مكنت هذه الشراكات من انجاز عدة مشاريع متنوعة وهي كالتالي:

  • بناء وتحسين 98 وحدة سكنية في مناطق داخلية لفائدة عائلات معوزة
  • دعم 20 تعاونيات فلاحية
  • بناء 5 مدارس و10 مراكز صحية أولية
  • حفر وتجهيز 22 بئرا صالح للشرب في مناطق داخلية
  • بناء قرية حرفية نموذجية بولاية توز
  • بناء مركز نموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية

في الرابع من شهر ديسمبر 2018 وقع صندوق قطر للتنمية من خلال صندوق الصداقة القطري التونسي 5 اتفاقيات شراكة جديدة بقيمة 15 مليون دولار امريكي، مع مؤسسات بنكية ومالية تونسية وهي    الزيتونة تمكين ، ايندا تمويل، أسد تمويل،  ميكروكراد ، و بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

الهدف العام المشترك للشراكات الخمسة هو كالتالي:

  • الإطار العام للمشروع:

يهدف المشروع بصورة عامة إلى المساهمة في تحقيق الهدف الوطني لمكافحة البطالة من خلال خلق مواطن شغل، والتمكين الاقتصادي للفئات الهشّة من خلال إتاحة فرص التمويل لهذه الفئات وتعزيز العدالة الاجتماعية لفائدة القطاعات والمناطق المحرومة.

  • الأهداف الخاصة للمشروع:
  • الحرص على جعل الشباب والشابات أكثر وعيًا ودراية بمهارات العمل الريادي والمعرفة والدعم لتوفير سبل عيشهم بشكل أفضل من خلال تعزيز أعمالهم الصغيرة الخاصة واستدامتها.
  • تدعيم حق الشباب، ذكورا كانوا أو إناثا، في الحصول على تمويل بهدف إحداث أو توسعة مشاريعهم وخلق مواطن شغل مباشرة وغير مباشرة.
  • تدعيم التوازن بين مختلف المناطق للحدّ من الفوارق بين مختلف الجهات بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية.
  • تدعيم الوضعية الاقتصادية للشباب التونسيين لمجابهة كل أشكال التطرف.
  • تمتيع أكبر عدد ممكن من المستفيدين النهائيين التي تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشر والأربعين سنة بقروض تمويل

ويشار الى أن القروض الممنوحة من طرف صندوق قطر للتنمية عن طريق صندوق الصداقة القطري-التونسي عبر المؤسسات المالية والبنكية المذكورة تشمل الشباب من 18 الى 40 سنة الذين سيتمتعون بالخدمات بشكل مباشر وغير مباشر بعدد يبلغ أكثر من0 10000 شاب وشابة   بحلول عام 2021.

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *