وزير قطري سابق: غاية دول الحصار كانت احتلال قطر والسيطرة على أكبر حقل للغاز في العالم

قال وزير الطاقة والصناعة القطري السابق، عبد الله بن حمد العطية، إن الدول التي فرضت حصارا على بلاده أرادت حل مشكلة الغاز لديها من خلال غزو قطر والسيطرة على أكبر حقل غاز هناك.وأوضح حمد العطية في حوار مع صحيفة “لوسيل” القطرية، نشرته أمس الاثنين، أن “أسباب الحصار والرغبة في احتلال قطر، لا علاقة لها بالإرهاب، والعالم وأجهزته، من البنك الدولي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي، يعلمون تمام العلم أن قطر ليس لها أي علاقة بالإرهاب”.

وأضاف وزير الطاقة والصناعة السابق، أن دول الحصار “حاولت تمرير هذه المؤامرة لإقناع العالم”، والحصول على ضوء أخضر.

Встроенное видео
عبد الله بن حمد العطية

وأكد أن احتلال أكبر غاز في العالم، وهو الموجود في قطر، يكفيهم (الدول التي تحاصر قطر) لمدة 200 سنة ويوفر لهم مئات ملايين الدولارات يوميا، وسيوفر الغاز لكل من السعودية ومصر والبحرين، عبر مد أنابيب.

وتشهد منطقة الخليج أزمة عاصفة بدأت منذ يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، إثر اتهام الدوحة بدعم الإرهاب على نطاق واسع، واتباع سياسة تهدد أمن المنطقة، وهو ما نفته الأخيرة.

 

تعرف إلى خريطة تصدير الغاز القطري للعالم

تمتلك قطر احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي تقدر بحوالى 24.7 ترليون متر مكعب، كما تحتضن الدوحة مقر منتدى الدول المصدّرة للغاز، والذي يضم 12 دولة.

وتعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث صدرت العام الماضي نحو 77 مليون طن تمثل 30% من إجمالي ما تم استيراده عالميا.

ويصل الغاز القطري إلى 27 دولة تقريبا في قارات العالم المختلفة، أبرزها اليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وبلجيكا، وإيطاليا، والكويت، والإمارات، ومصر، والأردن، ويذهب 60% من صادرات الغاز القطري إلى مستوردين في آسيا.

ولدى قطر أسطول نقل ضخم للغاز المسال يعد الأكبر في العالم، حيث يبلغ عدد سفنه 60 سفينة، من بينها 27 سفينة تعد الأضخم لنقل الغاز في العالم. وهو ما يمنحها مرونة في تلبية إمدادات الأسواق العالمية وتقليل كلفة النقل.

وهذه هي الكميات التقريبية التي تستوردها أهم الدول من قطر وفقا لمصادر مختلفة:

اليابان: تستورد 12.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، تمثل 15% تقريبا من إجمالي ما تستورده اليابان من الغاز المسال، كما تملك شركتا ماروبيني كورب وميتسوي آند كو حصة 7.5 % لكل منهما في مشروع قطر غاز1، كما تملك ميتسوي حصة 1.5% في مشروع قطر غاز 3.

كوريا الجنوبية: 12.3 مليون طن

بريطانيا: 9.3 ملايين طن، وهو ما يمثل ثلث احتياجاتها من الغاز.

الهند: 8.8 ملايين طن.

الصين: 5 ملايين طن تمثل 25% تقريبا من إجمالي ما تستورده.

باكستان: تستورد 600 مليون قدم مكعّب يوميًا من الغاز الطبيعي المسال من (قطر غاز).

ومن المتوقع أن تتضاعف الواردات خلال الفترة القادمة عندما يبدأ تشغيل محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال الثانية في باكستان.

ووقعت باكستان اتفاقا مع قطر لاستيراد ما لا يقل عن 35 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال خلال 15 عامًا.

بولندا: أعلنت شركة قطر غاز في مارس /آذار الماضي، أنها اتفقت على زيادة حجم إمداداتها من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة النفط والغاز البولندية بحيث تصل إلى مليوني طن سنويا، مشيرة إلى أن الاتفاق الجديد دخل حيز التنفيذ في بداية العام  2018 وحتى جوان 2034.

وتم توقيع اتفاق طويل الأمد عام 2009 تستورد بولندا بموجبه 1.3 مليار متر مكعب من الغاز المسال من قطر سنوياً، وبدأ تسليم هذه الإمدادات في جوان 2016

مصر: استوردت 857 ألف متر مكعّب من الغاز الطبيعي المسال في المتوسط شهريا من قطر منذ جانفي  2016.

ووفقا لوكالة “رويترز”، فإن مصر استوردت العام الماضي 60% من احتياجاتها من الغاز المسال من قطر.

وما زالت مصر تشتري الغاز الطبيعي المسال من قطر والذي تجلبه شركات تجارة مثل ترافيجورا وغلينكور وفيتول، التي تحصل على ملكية الشحنات في الميناء القطري ولا تستخدم ناقلات قطرية.

الإمارات: 40% من الكهرباء الإماراتية تعتمد على الغاز الطبيعي من قطر.

واستوردت الإمارات في المتوسط 190 ألف متر مكعب من الغاز المسال شهريا من قطر منذ جانفي 2016.

وتملك شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) التي تديرها حكومة أبو ظبي 51% من خط دولفين الذي يضخ نحو ملياري قدم مكعبة من الغاز القطري إلى الإمارات، بينما تملك توتال وأوكسيدنتال 24.5 % لكل منهما.

وتصدر قطر حوالي 3.1 مليارات قدم مكعب من الغاز إلى دولة الإمارات وسلطنة عمان.

الكويت: استوردت في المتوسط 283 ألف متر مكعب من الغاز المسال شهريا من قطر منذ 2016.

ألمانيا: قالت شركة المرافق الألمانية آر.دبليو.إي إنها تلقت أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال من قطر غاز مؤخرا بموجب اتفاق مدته سبعة أعوام ونصف العام جرى توقيعه في 2016.

وبموجب عقد جرى توقيعه في جويلية 2016، تسلم قطر غاز ما يصل إلى 1.1 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال لآر.دبليو.إي.إس.تي كل عام.

المصدر: صحيفة لوسيل و العربي الجديد

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *