إعفاء مواطني دولة قطر من تأشيرة الشنغن

تسلم عبدالعزيز بن أحمد المالكي سفير دولة قطر لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الوثيقة القانونية لمقترح المفوضية الأوروبية بشأن إعفاء مواطني دولة قطر من تأشيرة الشنغن.

جاء ذلك خلال اجتماع  السفير المالكي، مع  مارغاريتيس شيناس نائب رئيسة المفوضية الأوروبية والمفوض المسؤول عن الترويج لطريقة العيش الأوروبية.
وأكد الدبلوماسي القطري ، أن هذا الإعلان يأتي تتويجا لجهود جميع الأطراف في الدولة للمضي قدما في ملف إعفاء مواطني دولة قطر من تأشيرة الشنغن.
وكانت المفوضية الأوروبية، أعلنت أمس / الأربعاء/ عن إدراج اسم دولة قطر ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من تأشيرة الشنغن، وأكدت عرضها لهذا المقترح على البرلمان والمجلس الأوروبي للمصادقة عليه.

الجواز القطري يزداد قوة بعد الإعفاء من تأشيرة الشنغن

يحتل جواز سفر دولة قطر المرتبة الثانية عربيا والـ 48 عالميًا، وهو يتيح لحامله دخول 116 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول، وفق مؤشر «هينلي» لجوازات السفر لعام 2022.

وبعد قرار المفوضية الاوروبية سيتيح الجواز القطري دخول منطقة الشنغن التي تضم 26 دولة أوروبية بدون تأشيرة، ليرتفع عدد الدول التي يمكن دخولها بدون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول بالنسبة للجواز القطري، لتصل الى 142 دولة.

وحاليا يمكن لحامل جواز السفر القطري زيارة 19 دولة عربية بدون فيزا أو بتأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة عند الوصول، الى جانب 31 دولة في آسيا، و30 دولة في أفريقيا، 20 دولة في امريكا، 7 دول في أوقيانوسيا، و9 دول في اوروبا (قبل قرار الشنغن). ويقدم مؤشر «هينلي» لجوازات السفر تصنيف لـ 199 جواز سفر حول العالم بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحامله السفر إليها بدون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول، ويتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة حيز التنفيذ.

ويقيّم المؤشر جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم بشكل منتظم منذ عام 2006، وذلك استنادًا إلى البيانات الحصرية المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

nexus slot

garansi kekalahan 100