“بوصلة” تحذر من استغلال فترة الاستثناء لتمرير قوانين خطيرة على الحريات و الحياة الشخصية

دعا المكلف بالاعلام والاتصال منظمة بوصلة هيثم بنزيد في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 17 مارس 2022  على هامش مشاركته في الندوة الصحفية التي عقدتها المنظمة حول “بطاقة التعريف البومترية أي ضمانات لحماية المعطيات الشخصية ” إلى عدم استغلال فترة الاستثناء لتمرير قوانين قد تمثل خطرا على الحريات والحياة الشخصية للمواطين.

وشدد بنزيد على أهمية إنشاء بطاقة تعريف وجواز سفر بيومتريين في تونس لكن بعد التأكد من وجود ضمانات حماية المعطيات الشخصية للأفراد.

وقال بنزيد إنه بعد تجميد اعمال المجلس تفاجأت المنظمات المهتمة بالعودة إلى نسخة قديمة من مشروع القانون رغم وجود اتفاقات على توفر جملة من الضمانات صلب القانون.

وأشار بنزيد إلى أن نص القانون الحالي من شأنه الحد من الحريات الشخصية والاسهام في انتهاك المعطيات الشخصية للافراد مبرزا أنه تم المطالبة في عديد المرات بالعدول عن انشاء قاعدة بيانات بيومترية عامة مما قد يسهم في الوصول الى المعطيات الشخصية والحساسة للمواطنين بالاضافة إلى تحديد الخاصية التقنية للشريحة التي ستكون داخل البطاقة التعريف للتأكد من عدم اختراقها عن بعد.

وقال بنزيد إلى أنه بالرغم من وجود اتفاق حول هاتين النقطتين سابقا إلا أن وزارة الداخلية في النسخة الحالية تقول إنه سيتم الفصل بين الجانب القانوني والتقني ولن يتم ذكر هذه التفاصيل داخل القانون وهو من شأنه أن يفتح الباب أمام انحرافات قد تؤدي إلى خسائر كبيرة على مستوى الحقوق والحريات في تونس حسب تقديره.

nexus slot

garansi kekalahan 100