تفوقت على 800 ترشيح من 100 دولة .. قطر تفوز بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي

الدوحة – الراية :

فازت دولة قطر بجائزة القمة العالميّة للابتكار الرقمي 2021، عن فئة الجهات الحكوميّة والمواطنين، من خلال «منصة تسمو»، وهي أساس البنية التحتية الرقميّة لقطر الذكيّة. وتمّ اختيار وترشيح «منصة تسمو» ضمن 40 فائزًا (5 عن كل فئة من فئات الجائزة الثماني)، تمّ الإعلان عنها من قِبل مكتب الجائزة من إجمالي 800 ترشيح من أكثر من 100 دولة مشاركة في الجائزة. ويرتكز عمل منصة تسمو على تقنية الحوسبة السحابيّة، لتوفير خدمات على المستوى الوطني لكافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمطوّرين، لتخزين البيانات الضخمة، وتحليلها، وربطها بمجموعة من الحلول التقنيّة الشاملة كأنظمة الدفع الإلكترونيّة، ونظام المعلومات الجغرافية، وأنظمة مراقبة حالة الطقس والسير. كما تتيح المنصة الاستفادة من إمكانات تقنية الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وغيرها، لتكون بذلك القلب النابض لجميع الخدمات والحلول الذكيّة المقدّمة في دولة قطر. وتؤدّي «منصة تسمو»، 3 وظائف، الأولى: دورها في تعزيز التواصل المباشر بين المؤسسات الحكوميّة والشركات والأفراد العاملين في مختلف القطاعات والمواءمة بين جهودهم.

أما الوظيفة الثانية للمنصة فتكمن في توفير التقنيات الحديثة للعاملين في القطاعين العام والخاص لتطوير حلولهم وتطبيقاتهم الذكيّة، بينما تتلخص الوظيفة الثالثة في تخزين وتحليل البيانات على المستوى الوطني.

وتدعم هذه الوظائف الثلاث تحقيق الأهداف طويلة المدى لبرنامج قطر الذكيّة «تسمو»، الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كاستجابة رقميّة لرؤية قطر الوطنية 2030، فهي تُسهم في تطوير الأداء الحكومي، ودعم العمل المشترك بين القطاعات المختلفة، ورفع جودة المنتجات، والحفاظ على استدامة الموارد، وتقديم تجربة متكاملة للمستخدمين لتبسيط أداء المهام وتسهيل الوصول للخدمات وتذليل العقبات لضمان توفير حياة أفضل للفرد والمُجتمع.

ريم محمد المنصوري

وقالت السيدة ريم محمد المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن دولة قطر نالت هذا التقدير نتيجة التزامها بالتحوّل الرقمي وأن تصبح دولة ذكيّة رائدة. ونوّهت باختيار منصة «تسمو» من بين العديد من المبادرات على مستوى العالم، مشيرة إلى أن التكنولوجيا تساعد في تحقيق الأهداف الاجتماعيّة والاقتصادية والبيئيّة، وأن هذه المنصة تمكّن من التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتطوير الحلول الذكيّة من أجل المواطنين والزوار.

وتضمنت جائزة القمة العالمية لعام 2021، ثماني فئات هي: الجهات الحكومية والمواطنون، والصحة والرفاهية، والبيئة والطاقة الخضراء، والأعمال والتجارة، والتعلم والتعليم، والسياحة والثقافة، والتحضر والمجتمعات الذكيّة، والتمكين والشمولية. وستدعى المشاريع الفائزة إلى المؤتمر العالمي للقمة 2021، والذي سيعقد كحدث افتراضي خلال الفترة من 22-24 مارس المقبل، حيث سيتمكّن الفائزون من عرض مبتكراتهم والترويج لها على المستوى العالمي.

وكانت لجنة تحكيم محليّة تمّ تشكيلها من قِبل الخبير المحلي لجائزة القمة العالميّة في دولة قطر السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد قامت بتقييم الأعمال المقدّمة من دولة قطر واختيار مُتأهّل واحد عن كل فئة من فئات الجائزة ليُمثل دولة قطر على المستوى العالمي.

nexus slot

garansi kekalahan 100