مركبة “سبيس إكس” في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية حاملة أربعة رواد

انطلقت مركبة “سبيس إكس” اليوم الجمعة، محملة بأربعة رواد من بينهم الفرنسي توما بيسكيه إلى محطة الفضاء الدولية، وهي ثالث مهمة من نوعها تنفذها هذه الشركة الخاصة منذ معاودة الولايات المتحدة الرحلات المأهولة إلى الفضاء.

وعلا التصفيق في غرفة التحكم في “سبييس إكس” عند الإقلاع الساعة 05:49 (09:49 بتوقيت غرينتش). وهذه الرحلة الثالثة المأهولة للمجموعة الأميركية الخاصة التي أسسها إيلون ماسك التي تنقل الآن رواد فضاء وكالة “ناسا”، بعد تسع سنوات من الاعتماد الأميركي على مركبة “سويوز” الروسية.

وبالإضافة إلى توما بيسكيه من وكالة الفضاء الأوروبية، يضم طاقم مهمة “كرو-2” رائدي الفضاء الأميركيين شين كيمبروه وميغن ماك آرثر والياباني أكيهيكو هوشيدي.

وقال معلق من مجموعة “سبيس إكس”: “ثمة أربعة رواد فضاء من ثلاث دول في طريقهم الآن إلى محطة الفضاء الدولية”.

وتمكّن مستخدمو الإنترنت من رؤية رواد الفضاء الأربعة يصفقون بحماسة وهم يدخلون المدار، وذلك بفضل الكاميرا الموجودة في مركبتهم الفضائية “دراغون”. وقال كيمبروه “إنه أمر رائع أن أعود إلى الفضاء”، علماً أن الرواد الأربعة جميعهم سبق أن شاركوا في رحلات إلى الفضاء.

يفترض أن تلتحم المركبة بمحطة الفضاء الدولية في أقل من 24 ساعة. وسيمثل هذا الأمر نجاحا آخر لمؤسس شركة “سبيس إكس” ومجموعة “تسلا” للسيارات، إيلون ماسك.

وودّع أفراد الطاقم الساعة 02:20 (06:30 بتوقيت غرينتش) أحباءهم، قبل الصعود في ثلاث سيارات “تسلا” بيضاء، وهو أمر أصبح تقليداً لشركة “سبيس إكس”، نقلتهم إلى منصة الإطلاق.

وبهذه الرحلة، أصبح بيسكيه أول أوروبي يطير في كبسولة “كرو دراغون”. وقال ممازحاً “أصدقاؤنا في محطة الفضاء الدولية ينتظروننا، ولا نريد أن نتأخر، لقد جهزوا غرفتي ورتبوا سريري. فندق من فئة خمس نجوم”.

ومع وجود ثلاثة روس فيها، ستكون المحطة مكتظة بشكل غير عادي، مع ما لا يقل عن 11 شخصاً.

أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية على المهمة اسم “ألفا”، في إشارة إلى “ألفا سنتور”، النظام النجمي الأقرب إلى نظامنا الشمسي.

وتتعاون شركة “سبيس إكس” مع وكالة “ناسا” في مجال النقل الفضائي، في وقت تراكم فيه مركبة “ستارلاينر” التابعة لشركة “بوينغ” التأخيرات في رحلاتها التجريبية.

أدى نجاح أول رحلة تجريبية مأهولة لشركة “سبيس إكس”، في مايو/أيار عام 2020، إلى إنهاء الاحتكار الروسي للرحلات إلى محطة الفضاء الدولية، وأعاد للأميركيين القدرة على إنجاز هذا العمل بعد انتهاء برنامج المكوكات الفضائية “شاتل” عام 2011.

وستعيد هذه الرحلة استعمال المحرك الذي استُخدم في أول مهمة تجريبية غير مأهولة، وستكون مركبة “كرو دراغون” الفضائية هي نفسها التي استعين بها في الرحلة التجريبية المأهولة في مايو/أيار الماضي.

وكان توما بيسكيه قد قال لصحافيين إن وجوده يؤكد انخراط أوروبا في غزو الفضاء. وسيكون الألماني ماتياس ماورير الأوروبي المقبل الذي سيشارك في مهمة “سبيس إكس” هذا الخريف، تليه الإيطالية سامانتا كريستوفوريتي الربيع المقبل.

nexus slot

garansi kekalahan 100