الجزائر ترفض طرح المغرب بخصوص تسلل متظاهر مغربي إلى قنصليتها بالدار البيضاء

وأضاف " نحن نأسف لاستمرار تعبئة الحشود حول سفارتنا بالرباط وقنصليتنا بوجدة لأن ذلك سيؤدي الى تكرار مثل هذه الانزلاقات الخطيرة ".

وكان بلاني استنكر بشدة أمس الجمعة في بيان الفعل "الصارخ" لانتهاك مكاتب قنصلية الجزائر العامة بالدار البيضاء من طرف شخص كان ضمن مجموعة من المتظاهرين يرفعون شعارات معادية للجزائر.

وقال بلاني في بيان " إن هذا الشخص الذي تسنى له نزع العلم الوطني من عموده لم يتم توقيفه إلا بعد ارتكابه لفعله من قبل الشرطة التي يبدو وأن حماية مكاتب وموظفي القنصلية الجزائرية لا تعد من مهامها ذات الأهمية القصوى".

وأشار بلاني إلى أنه "في هذا السياق تم استدعاء المكلف بالأعمال للمملكة المغربية مساء الجمعة بمقر وزارة الشؤون الخارجية حيث تمت مطالبته بتقديم توضيحات مفصلة" في هذا الشأن.

وأقدم شاب مغربي خلال وقفة احتجاجية نظمها مغاربة الجمعة أمام القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء للتنديد بما وصفوه بموقف الجزائر من قضية الصحراء "المناوئ للوحدة الترابية المغربية" على التسلل لداخل القنصلية واعتلاء أسوارها وإنزال العلم الجزائري.

وقالت قوات الأمن المغربية في بيان بثته وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية ليل الجمعة إنها أقدمت على اعتقال هذا الشخص، مؤكدة أن الأمر يتعلق "بعمل معزول".

وتشهد العلاقات بين البلدين توترا جديا في الأيام الأخيرة بعد سحب المغرب سفيره بسبب موقف الجزائر من قضية الصحراء بعد دعوتها إلى إنشاء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

وقد تأسفت الجزائر للموقف المغربي ورفضت التصعيد معه، وقررت الإبقاء على سفيرها في الرباط ودعت المغرب إلى التعقل وعدم تأزيم الوضع.

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter20
Visit Us
Follow Me
139