الوقود المختلط يعطل قاطرة الحوار الوطني في تونس

حمّة الهمّامي: الجبهة الشعبيّة
قال النّاطق الرسمي باسم الجبهة الشعبيّة في تونس حمّة الهمّامي أنّ جبهة الإنقاذ اقترحت ترشيح الأمين العام للاتّحاد العام التّونسي للشغل، أحد المنظّمات الأربع الرّاعية للحوار، لتولّي منصب رئاسة الحكومة المقبلة و قال أنّ الجبهة قدّمت تنازلات للوصول إلى التّوافق لكنّ تعنّت التّرويكا حسب قوله حال دون ذلك مشيرا إلى أنّ جبهة الإنقاذ لن تواصل التنسيق مع الحزب الجمهوري الذي يساند مرشّح حركة النّهضة أحمد المستيري.
حسين العبّاسي: الاتّحاد العام التّونسي للشغل
عبّر الأمين العام للاتّحاد العام التّونسي للشغل حسين العبّاسي عن استيائه ممّا آلت إليه جلسات الحوار و من النّخب السياسيّة و قال بأنّه يرفض مقترح الجبهة الشعبيّة بترشيحه لمنصب رئاسة الحكومة المرتقبة.
خليل الزاوية: التكتل الديمقراطي من أجل العمل و الحريات
قال وزير الشؤون الاجتماعي و عضو المكتب السياسي لحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل و الحريات خليل الزاوية أن تعليق الحوار له دلالة ايجابية و هي توفر الإرادة في الخروج من هذا المأزق عن طريق الحوار و التوافق أمّا الدّلالة السلبية فتتمثل في العجز عن التوافق حول انجاز النقطتين الأولى و الثانية من خارطة الطريق و هما هيئة الانتخابات و الحكومة مشيرا إلى ضرورة أن ترتقي النخب التونسية إلى مستوى تطلعات الشعب.
محمّد الحامدي: التّحالف الدّيمقراطي
 قال أمين عام حزب التّحالف الدّيمقراطي، محمّد الحامدي أنّ التّوافق ما يزال ممكنا و أنّ حزبه سيبذل كلّ ما في وسعه من أجل الوصول إلى التّوافق و حذّر من التسرّع و الحكم على الحوار بالفشل و قال الحامدي في حديثه عن أسباب تعليق الحوار الوطني أنّ تونس لا تختزل في شخصي محمّد النّاصر و أحمد المستيري حسب تعبيره.
محمّد القوماني: حزب الإصلاح و التنمية
 قال النّاطق الرسمي باسم ائتلاف دعم الشرعيّة في تونس و أمين عام حزب الإصلاح و التنمية، محمّد القوماني أنّ الحوار فشل بعد شهر من جلسته الافتتاحية في إنجاز مهمتي الأسبوع الأول حسب خريطة الطريق، وهما إعلان الأعضاء التسعة للهيئة العليا المستقلة للانتخابات وإعلان الشخصية المستقلة لرئاسة الحكومة القادمة، لكن المحاورين والمتابعين بالطبع، يهتمون بعدم التوافق على رئيس الحكومة المفترض، ولا يهتمون بموضوع هيئة الانتخابات، وتلك عيّنة من تلازم المسارات وتزامنها.
عصام الشابي: الحزب الجمهوري
 قال النائب بالمجلس التأسيسي و عضو المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري أن حزبه متمسّك بترشيح السيد أحمد المستيري و جدّد الدعوة إلى تشكيل حكومة اندماجية تكون الشخصيات المختلفة ممثّلة فيها.
 محسن مرزوق: نداء تونس
 قال محسن مرزوق أنّ الترويكا هي سبب الكوارث بسبب تمسّكها بشرعيّة منتهية حسب قوله و قال أنّ العودة للحوار واردة بشرط انتهاء شرعيّة التأسيسي و كلّ السّلط المنبثقة عنه و عن اسم الشخصيّة التي من الممكن أن يقع حولها التّوافق قال محسن مرزوق أنّ المنظّمات الرّاعية للحوار يمكن أن تقوم بدور له سلطة مؤقّتة تعوّض غياب الشرعيّة.
هذا وكان الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة،صاحبة الأغلبيّة في المجلس التأسيسي في كلمة ألقاها اثر تعليق الحوار قال:أنّ حركة النّهضة متمسّكة بالحوار كآليّة للتوافق و أنّ حركته متمسّكة بترشيح السيّد أحمد المستيري رئيسا للحكومة المرتقبة مؤكّدا أنّ الفريق الحاكم الحالي لن يسلّم مقاليد الحكم إلا إلى أياد مشهود لها باستقلاليّتها.

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter20
Visit Us
Follow Me
139