جلسة عمل وزارية حول موسم زيت الزيتون وتمويل شراءات الديوان التونسي للزيت

كما دعى السعيدي وزارات التجارة والتنمية والتعاون الدولي والشؤون الخارجية إلى النظر مع الجانب الأوروبي في إمكانية تيسير عمليات التصدير في إطار الحصّة السنوية المسندة وذلك بمراجعة رزنامة حصص التصدير قصد الرفع من حجمها خلال الأشهر الأولى من السنة.

وبخصوص اختلال التوازن المالي لنشاط الزيت النباتي المدعّم دعى الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية رضا السعيدي الأطراف المعنية وخاصة منها وزارات التجارة والمالية والفلاحة إلى تدقيق المعطيات المتعلقة بعناصر الكلفة المتصلة بنشاط الزيت النباتي المدعّم، كمستوى قرض تمويل المخزون ونفقات النقل.

كما أمر السعيدي بإسناد الديوان الوطني للزيت تسبقة من الخزينة  بقيمة 37 مليون دينار لتمكينه من خلاص الطلابيات العاجلة من الزيت النباتي المدعّم وذلك بالتنسيق بين وزارتي الفلاحة والمالية.

ودعى وزارة المالية إلى توفير رسالة طمأنة لفائدة البنوك المموّلة لقروض التصرف لنشاط الزيت النباتي المدعّم في حدود قيمة دعم مخزون السلع، مع التسريع في إعداد ملف شامل حول التصورات المستقبليّة لإعادة هيكلة الديوان الوطني للزيت ودوره في منظومتي زيت الزيتون والزيوت النباتية المدعّمة وعرضه على جلسة عمل وزاريّة في أجل لا يتجاوز نهاية السداسي الأول من سنة 2014.

 وفي ما يتعلق بالديوان الوطني للزيت بفرنسا، دعى رضا السعيدي إلى تفعيل قرار لجنة تطهير وإعادة هيكلة المنشآت ذات المساهمات العمومية والقاضي بتصفية الشركة  مع الإسراع في تسوية الوضعية العقارية للعقار التابع للشركة ومزيد التعمّق في التصورات الممكنة والمثلى لاستغلال العقار ومصيره. 

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *