أضرار الزواج المبكر للبنات و للشباب

إذ يُنظر إليه كحلّ للتخلّص من الأعباء المادية لفرد من العائلة، كما قد يسهم في رفع مستوى معيشة عائلة الزوجة في حال كان الزوج ثرياً،ثم يأتي عامل العادات والتقاليد التي تسيطر على المناطق التي تشدّد على قيم العفّة.

تشير الدراسات الصادرة عن منظمات دولية إلى أنّ الجزائر واليمن يحتلان المرتبة الأولى في قائمة الدول التي تشهد موت الفتيات أثناء الحمل بسبب أجسامهن الضعيف العاجز عن حمل الجنين.

ويشير الطبيب النفسي كمال مروّة إلى أنّ هذا الأمر من سلبيات الزواج المبكر،أضف إلى ذلك عدم قدرة الفتاة على التكيّف مع الحياة الزوجية والتفاهم مع الزوج بسبب عدم نضوجها فكرياً.

 فالزواج ليس شراكة وظيفية بل تفاهم وشراكة عاطفية.

كذلك، هناك المخاطر الصحية التي تتعرض لها الفتاة وتؤدي أحياناً إلى الوفاة.

ومن سلبيات الزواج المبكر أيضاً أنّ المراهقين الذين يقدمون عليهم أكثر عرضةً لترك تحصيلهم العلمي أو عدم الحصول على فرص للعمل.

وقد كشفت الدراسات أن الزوجات والأمهات الصغيرات هن عادة أقل قوة ممن هن أكبر سناً. مما يعني أنهن أقل قدرة على مواجهة الضغوط العائلية وأقل قدرةً أيضاً على التفاوض والنقاش على مستوى متواز مع الشريك.

ويعتبر أن هذا النوع من الزواج أحد أهم الأسباب في تدني نسبة نجاح الحياة الزوجية. وهناك باقة كبيرة من الفنانات تزوّجن في سنّ مبكرة، لكنّ معظم الحالات انتهت بالطلاق. هيفا وهبي تزوّجت في الـ 18 من عمرها، لكنها ما لبثت أن طلّقت بعد إنجاب ابنتها زينب. أما الفنانة مادونا، فقد تزوّجت أيضاً في سن مبكرة وأنجبت طفلتها، لكنها أيضاً وصلت إلى الطلاق في سنّ مبكرة. أما في هوليوود، فقد تزوّجت الراحلة مارلين مونرو وهي في الـ 16 من عمرها، لكنّ الزواج لم يستمر إلا أربع سنوات. ثم تزوّجت أكثر من 3 مرات في حياتها، وكان هذا دليلاً على عدم استقرارها.

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter20
Visit Us
Follow Me
139