كاتب الدولة التونسي للطاقة في لقاء بنواب التأسيسي: الطاقة وضعها كارثي

و في هذا الإطار تساءل النائب بالتأسيسي ضمير المناعي عن سبب تحول الإنتاج إلى " الستاغ " حصريا و عدم إكتفاء هذه الأخيرة بالتوزيع و النقل متخلية بذلك عن الإنتاج لفائدة الخواص.

و قد أرجعت النائبة سناء مرسني أسباب العجز الطاقي الذي تعرفه البلاد إلى الإمتيازات و المنح التي يتمتع بها العاملون بـ" الستاغ " و دعت إلى ضرورة مراجعتها، هذا فضلا عن " عقود التفاوض المباشر " المعمول بها و التي كانت مدخلا للفساد على حسب تعبيرها.

و أشار النائب سليمان هلال إلى تبذير الطاقة في المؤسسات العمومية، كما دعا النائب نجيب مراد إلى ضرورة إلغاء وصولات البنزين للموظفين التي تكلف الدولة 16 مليار سنويّا و في نفس الإطار إنتقد النائب كمال بن رمضان تبذير المحروقات بالسيارات الإدارية.

و قد أفاد الورفلي بأنه ينظر في مقترحات إلغاء الوصولات و تعويضها بمنح مالية بمعدل 350 دينار، أمّا عن السّيارات العمومية ( عددها 70 ألفا ) فقد إقترح إمكانية شراء الموظّف لها بعد أن تمكّنه الدولة من قرض ميسّر و دون فائض.

كما عرض الورفلي كافة الإجراءات المنظور فيها لمجابهة هذه المعضلة التي باتت تهدد البلاد و لعلّ أهمّها ترشيد منظومة الدعم.

أما عن التعديلات في خصوص معلوم الكهرباء فقد أفاد بأنّها ستدعم الفئات الضعيفة و المتوسطة بل و كلّ من لا يتجاوز إستهلاكه ال 100 واط شهريا بدلا عن 50 واط في حين سيتم تحديد قيمة الدعم لميسوري الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nexus slot

garansi kekalahan 100