أكثر من 20 دولة تشارك بـ180 فيلما بأيام قرطاج

فيلم "على كف عفريت" لكوثر بن هنية سيكون ضمن 78 عملا سينمائيا تشارك بها تونس في مهرجان أيام قرطاج السينمائية
فيلم “على كف عفريت” لكوثر بن هنية سيكون ضمن 78 عملا سينمائيا تشارك بها تونس في مهرجان أيام قرطاج السينمائية

تشهد الدورة 28 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس مشاركة 180 فيلما تونسيا وعربيا وأجنبيا، ستعرض فيالعاصمة تونس ومدن أخرى في الفترة من 4 إلى 11 نوفمبر المقبل. وسيتم في حفل الافتتاح عرض فيلم “كتابة على الثلج” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

وقال مدير المهرجان نجيب عياد إن هذه الدورة تتميز بمبدأ العودة إلى الثوابت والأهداف الرئيسية التي بعثت من أجلها، باعتبار أن هذا المهرجان عربي أفريقي يهدف إلى تنمية السينما العربية والأفريقية وتشجيعها من خلال تعزيز المسابقات.

وأضاف عياد أن المهرجان سيكون مختلفا هذه السنة، حيث ستحطم تونس الأرقام القياسية في عرض الأفلام التونسية الطويلة والقصيرة بـ78 فيلما، كما تتميز هذه الدورة -التي تبلغ ميزانيتها ثلاثة ملايين دينار (1.2 مليون دولار)- بمضاعفة الجوائز المالية الممنوحة للفائزين.

وتشارك في الدورة أفلام تمثل أكثر من عشرين دولة، وستحل كل من الجزائر والأرجنتين وكوريا الجنوبية وجنوبأفريقيا ضيوف شرف على المهرجان الذي تأسس عام 1966 بمبادرة من السينمائي التونسي الطاهر شريعة.

ومن بين الأفلام التي سيتم عرضها: “على سطح دمشق” من سوريا، و”الناجون من فاسو” من بوركينا فاسو، و”الشيخ جاكسون” من مصر، و”على كف عفريت” من تونس، و”قطار الملح والسكر” من موزمبيق، و”لا مرافئ للمراكب الصغيرة” من لبنان.

المصدر : وكالة الأناضول

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *