خلال ستة أشهر من فرض الحصار الرباعي عليها، نجحت قطر باقتدار سياسي ودبلوماسي في إدارة الأزمة، وفرضت حضورها ومقاربتها بالمحافل الدولية، وهو ما أدى لإسقاط أجندة المحاصرين وإرباك حساباتهم.

السيادة والكرامة

السيادة والكرامة

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمحطة “سي.بي.أس” الأميركية أن بلاده صارت أقوى بعد الحصار. وأكد تمسكه باستقلالية قرار بلاده، ورفضه التدخل في سيادتها أو المس بكرامتها.

البناء الداخلي

البناء الداخلي

اعتبر محللون أن إعلان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن الإعداد لانتخابات مجلس الشورى تعد ردا على الحصار الذي تواجهه الدوحة من خلال تعزيز المشاركة الشعبية.

الاقتدار الدبلوماسي

الاقتدار الدبلوماسي

ذهبت الدول الأربع إلى حصار قطر، منتهجة الكثير من التشنج والمبالغة في تقييم قوتها والتقليل من مصادر قوة الدوحة وشبكة علاقاتها المتينة، واستندت إلى قراءة قاصرة للواقع الدولي المتغير.

نجاحات قطر المحسودة

نجاحات قطر المحسودة

لم تستهدف هذه المعركة قطر وحدها بل استهدفت معها إنهاء وجود النسق الحضاري والإنساني الذي تمثله قطر، بكل ما يحتويه هذا النسق من إيجابيات غير مسبوقة.

تخطيط مسبق

تخطيط مسبق

أكد الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري السابق أن الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر على دولة قطر قام على تخطيط مسبق.

الحوار طريقا

الحوار طريقا

أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني على أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لحل الأزمة الخليجية، بشرط عدم المساس بسيادة الدوحة أو التدخل في شؤونها.

الحسابات الخاطئة وأثمانها

الحسابات الخاطئة وأثمانها

إضافة إلى الاضطراب في علاقات الإنتاج والتواصل نتيجة الحصار وتعسفاته فإن التوجهات السياسية والدينية بدول الحصار تعرضت -بسبب ممارسات الحصار وروحه- لاختبارات قاسية، لم تكن واردة إطلاقا في حسبان المخططين.

لعبة إقليمية خطرة

لعبة إقليمية خطرة

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بعض اللاعبين الإقليميين يقومون بلعبة خطرة وإن الحصار اعلى قطر هو مجرد نموذج من إجراءات سوء استغلال السلطة.

أبعد من الحصار

أبعد من الحصار

أكد وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر خالد بن محمد العطية أن التدخل العسكري من دول الحصار ضد قطر لم تكن مجرد نوايا، وجدد موقف بلاده بضرورة الحوار لحل الخلافات.

قيم وأوراق ذكية

قيم وأوراق ذكية

في حين استندت قطر إلى بنى ذاتية مؤثرة وأوراق ضغط ذكية وقيم إنسانية رفيعة؛ فإن دول الحصار آثرت -من قبل البداية- أن تنحَّي هذه القيم والأوراق والبنى الهادئة جانبا.

الحصار وتداعياته الإقليمية

الحصار وتداعياته الإقليمية

لا يمثل حصار قطر في جوهره العميق غير إعلان رسمي بأن المنطقة العربية -وخاصة الخليج منها- مقبلة على تحولات كبيرة ستُكشف أدق تفاصيلها في المستقبل القريب.

يوميات الأزمة

يوميات الأزمة

بدأت الأزمة الخليجية يوم 23 مايو/أيار 2017 مع اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وبُثت تصريحات ملفقة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتتطور الأحداث بشكل متسارع.

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *