الدوحة 45 و8 مدن كويتية تتجاوز 50.. ما هو سبب ارتفاع الحرارة بدول الخليج ؟

تشهد أجواء دول الخليج العربي ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة هذه الأيام، يعود بحسب التقارير إلى منخفض الهند الموسمي، إذ سجلت 8 مدن كويتية الحرارة الأعلى بالعالم بدرجة حرارة تتجاوز الـ 50.

ووفق موقع “إلدورادو ويذر”، احتلت 8 مدن كويتية أكثر 10 مدن سجلت حرارة مرتفعة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتم تسجيل أعلى حرارة في العالم في مدينة الجهراء بالكويت، حيث وصلت الحرارة إلى 52.7 درجة مئوية.

وجاءت في المرتبة الثانية مدينة الصليبية بحرارة وصلت إلى 51.3 درجة مئوية، والوفرة في المرتبة ثالثة بواقع 50.1 درجة مئوية، تلتها في المرتبة الرابعة العبدلي بتسجيل 50.5 درجة مئوية، و حلت منطقة المزرعة التجريبية في المرتبة الخامسة بنحو 50 درجة.

وجاءت مدينة ابادان في إيران في المرتبة السادسة، بحرارة عظمى بلغت 49.8، وتلتها حرارة 49.6 مئوية في مطار الكويت الدولي.

ويقول الموقع إن سبب الارتفاع الكبير على درجات الحرارة الذي تشهده مدن الكويت ودول الخليج يعود إلى امتداد ما يسمى بمُنخفض الهند الموسمي الحراري عبر طبقات الجو السفلى من الغلاف الجوي، والمترافق مع كتلة هوائية شديدة الحرارة وذات مركز لاهب يتموضوع فوق شمال شرق السعودية والكويت وجنوب العراق، يدفع برياح حارة جداً نحو تلك المناطق عملت جنباً الى جنب مع جغرافيا المنطقة على ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات قياسية.

ما هو منخفض الهند الموسمي؟
منخفض حراري ضخم يؤثر على 3 قارات، هي آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية، بداية من شهر أبريل من كل عام، ويتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية.

وفي قطر، قالت إدارة الأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني أن أجواء حارة جداً تشهدها البلاد، حيث تتراوح درجات الحرارة من 35 إلى 45 ْم في مختلف المناطق.

وكانت الإدارة قد أوضحت أن اشتداد الحرارة سيكون لمدة 13 يوماً اعتباراً من 7 يونيو كما تهب الرياح الشمالية الغربية وتكون قوية نهاراً.

قد يدفعكم الفضول للتساؤل عن أقل درجات حرارة تم تسجيلها في العالم خلال ال24 ساعة الماضية، والإجابة هي في القارة القطبية الجنوبية حيث سجلت  الحرارة بواقع 67.5 درجة تحت الصفر المئوي.

المصدر:

الدوحة – موقع الشرق

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20
Twitter20
Visit Us
Follow Me
139