الولايات المتحدة تعلن تزويد أوكرانيا بمنظومة باتريوت الأكثر تطورا للدفاع الجوي

واشنطن في 21 ديسمبر /قنا/ أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، اليوم، أن بلاده ستزود أوكرانيا بمنظومة باتريوت الأكثر تطورا للدفاع الجوي، وذلك في وقت يوشك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الوصول إلى واشنطن.

وقال بلينكن، في بيان، إن “رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ بالستية قصيرة المدى، وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي جرى تسليمها إلى الآن”.

يأتي هذا في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر مطلعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يستعد للقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض في وقت لاحق اليوم، مشيرة إلى أن الزيارة المفاجئة للرئيس الأوكراني ستتزامن مع نية الإدارة الأمريكية إرسال حزمة مساعدة دفاعية جديدة تشمل أنظمة صواريخ /باتريوت/.

من جانبه، قال جايك سوليفان مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي: “يزور الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، البيت الأبيض اليوم (الأربعاء)، بدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن”.

وأضاف سوليفان أنه “من المتوقع أن يجري مباحثات مطولة مع أعضاء إدارة بايدن، كما سيشارك في مؤتمر صحفي”.

وغرد زيلينسكي في منشور على “تويتر”، اليوم، قائلا: “سأناقش مع الرئيس بايدن التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة. كما سألقي كلمة في الكونغرس، وأحضر عدداً من الاجتماعات الثنائية”.

وكانت واشنطن قد أعلنت في 9 ديسمبر الجاري عن حزمة مساعدات بقيمة 275 مليون دولار إلى أوكرانيا لمساعدتها في تقوية وتعزيز دفاعاتها الجوية ضد الطائرات المسيرة التي تستخدمها القوات الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، كان قد أعلن الشهر الماضي، أن حجم المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا تجاوز 20 مليار دولار، مشددا على مواصلة واشنطن تقديم مساعدتها لسلطات كييف.

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20
Twitter20
Visit Us
Follow Me
139