بحوافز قيمتها 2.5 مليار دولار.. تعرف على مشروع فنار للذكاء الاصطناعي في قطر

alsharq
الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في افتتاح منتدى قطر الاقتصادي 2024

أعلن الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في افتتاح منتدى قطر الاقتصادي 2024، عن إطلاق مشروع الذكاء الاصطناعي العربي “فنار”.

وسيعتمد المشروع على جمع بيانات إعادة الجودة باللغة العربية والذي سيسهم بدوره في إثراء النماذج اللغوية الكبيرة والحفاظ على الهوية العربية.

وخصصت قطر نحو 9 مليارات ريال (2.5 مليار دولار) لتحقيق البرنامج المتعلق بالتحول الرقمي من خلال زيادة استثماراتها في التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي.

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، “تسير قطر نحو تحولٍ رقمي شامل من خلال الاستثمار أكثر في مجالات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي. ولأجل ذلك خصصت الدولة حزمةَ حوافزٍ بقيمة 9 مليارات ريال قطري. وفي سبيل تحقيق ذلك، تستضيف دولة قطر، ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤتمر قمة الويب، لتعزيز الشراكات مع كبار المستثمرين، وتبادل الخبرات مع رواد التكنولوجيا من أنحاء العالم”.

وأضاف “تم تسجيل أكثر من 250 شركة ناشئة. ويسعدني أيضاً في هذه المناسبة أن أعلن عن مشروع إطلاق الذكاء الاصطناعي العربي “فنار” والذي سيعتمد بشكل أساسي على جمع بيانات إعادة الجودة باللغة العربية والذي سيسهم بدوره على اثراء النماذج اللغوية الكبيرة والحفاظ على الهوية العربية.”

المصدر :موقع الشرق

nexus slot

garansi kekalahan 100