جامعة يايل الامريكية(Yale University Press) تنشر أول ترجمة بالانجليزية لكتاب راشد الغنوشي “الحريات العامة في الدولة الإسلامية”

أعلن الكاتب الكندي ديفيد جونستون عن نشر جامعة يايل الامريكية المشهورة(Yale University Press) لأول ترجمة بالانجليزية لكتاب الأستاذ راشد الغنوشي “الحريات العامة في الدولة الإسلامية” والذي تم إصداره للمرة الأولى في بداية التسعينات من قبل مركز دراسات الوحدة العربية، والذي بسببه تم منع رئيس المركز الدكتور خير الدين حسيب رحمه الله، وكل منشوراته من دخول تونس.
ويقدم الأستاذ راشد الغنوشي في كتابه هذا تصوراً للمشروع الإسلامي في مجال الحريات العامة، وهو في الأصل أطروحة دكتوراه، ولكن ظروف السجن والملاحقة والتهجير التي تعرّض لها الاستاذ راشد حالت دون تقديمها للمناقشة، وكان الأستاذ الغنوشي قد أعدّ مادة الكتاب أثناء اعتقاله في الفترة 1981 – 1984.
وقد قام بترجمة الكتاب الدكتور ديفيد ناس جونستون وهو استاذ في الدراسات الاسلامية في كلية فولر في جامعة القديس يوسف، وقد استغرقته الترجمة ثلاث سنوات.
وقد قم بتحقيق ومراجعة الترجمة الدكتور اندرو مارش
نبذة عن الكتاب:
صدر هذا الكتاب، “الحريات العامة في الدولة الإسلامية”، للشيخ راشد الغنوشي، رئيس حركة “النهضة” التونسية، في أكثر من طبعة، وعن أكثر من دار للنشر في العالم العربي خلال العقد الأخير من القرن العشرين، والعقد الأول من الألفية الجديدة.
الطبعة الاولى صدرت عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، في العام 1993م، وجاءت في 382 صفحة.
ويعود ذلك إلى أهمية الموضوع الذي تناوله الكتاب، والتوقيت الذي صدر فيه؛ حيث لم تكن هناك صورة واضحة عن قضية التنظيم الإسلامي لشؤون السياسة والمجتمع من الزوايا ذات الحساسية، ومنها قضية حقوق الإنسان، وفي القلب منها الحريات العامة.
القسم الأول تناول حقوق الإنسان وحرياته في الإسلام، مقارنة مع مفاهيم الحرية في الغرب، بما في ذلك حرية المعتقد، وحرية الفكر والتعبير، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
القسم الثاني، تناول الحقوق والحريات السياسية، وشمل الحديث عن المبادئ الأساسية للديمقراطية، والمبادئ الأساسية للحكم الإسلامي.
القسم الثالث، تناول فيه الضمانات التي وضعتها الشريعة الإسلامية لعدم الجور، والحريات العامة في النظام الإسلامي.
وناقش فيه الغنوشي مفهوم الاستبداد، والمبادئ الأساسية لمقاومة الظلم في الدولة الإسلامية، ووضع تصورات تطبيقية في هذا الصدد، عن مفاهيم السياسة والنظم الحديثة، عن رقابة الشعب، وعقد الإمامة، ومبدأ الفصل بين السلطات.
الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
Tweet 20
Twitter20
Visit Us
Follow Me
139