حمد بن جاسم يتهم إحدى دول المنطقة بـ”التخطيط لاستبدال” نظام الملك عبدالله

كشف رئيس وزراء دولة قطر الأسبق، حمد بن جاسم، اليوم الأحد، ضلوع إحدى دول المنطقة في الأحداث الأخيرة التي شهدها الأردن.

وأوضح رئيس وزراء قطر الأسبق، عبر حسابه على موقع تويتر، أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وإحدى دول المنطقة -لم يسمها- كانت تخطط للإطاحة بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لوقوفه ضد قطار التطبيع العربي الأخير مع الكيان الصهيوني.

وقال «ابن جاسم»: «ما حصل مؤخرًا في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة كان يخطط له منذ فترة طويلة من بعض مسؤولين الإدارة الأمريكية السابقة وإحدى دول المنطقة بهدف استبدال النظام الحالي في الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني».

وأضاف: «كان السبب الرئيسي وراء تلك المحاولة الفاشلة وقوف الملك عبد الله ضد أي تطبيع على حساب القضية الفلسطينية أو ما أصبح يسمى “بالعهد الابراهيمي” فكان ذلك الموقف عقبة أمام تلك المخططات». وتابع: «أما آن الأوان لتتوقف هذه المغامرات التي تضعف منطقتنا وتجعل الغير يستخف بنا».

وشدد المسؤول القطري الأسبق، على أهمية استقرار الأردن لمجلس التعاون الخليجي، بالقول: «إن استقرار الأردن مهم لمجلس التعاون بشكل رئيسي، واستقرار الحكم فيه، بل ودعمه واجب لأننا نحتاج مزيدًا من الاستقرار والمصداقية في منطقتنا خدمة لمصالحنا، كما ذكرت في تغريدتي السابقة».

وكانت الحكومة الأردنية، كشفت يوم الأحد الماضي، عن ضلوع الأمير حمزة بن الحسين وآخرين في التخطيط لزعزعة استقرار الأردن، وأعلنت توقيف 14 إلى 16 شخصًا بالإضافة إلى باسم عوض الله، رئيس الديوان الملكي الأسبق، والشريف حسن بن زيد.

وأوضحت أن تحقيقات الأجهزة الأمنية أثبتت نشاطات وتحركات الأمير حمزة وأشخاص آخرين من الحلقة المحيطة به «تستهدف أمن» الأردن و«استقراره».

وعقب ذلك بساعات، أصدر الديوان الملكي، بيانًا أكد خلاله أن ولي العهد السابق وضع نفسه تحت تصرف شقيقه العاهل الأردني الملك عبد الله.

وقال الديوان الملكي: «إن الأمير حمزة وقع خطابًا وضع فيه نفسه تحت تصرف الملك، بعد اجتماع يوم الإثنين مع الأمير الحسن، عم الملك، وأمراء آخرين».

وأكد الأمير حمزة في الرسالة التي أصدرها الديوان: «أضع نفسي بين يدي جلالة الملك، سأظل ملتزمًا بدستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة».

والأربعاء الماضي، طمأن الملك عبدالله الثاني مواطني الأردن بوئد «الفتنة» لحفظ أمن واستقرار المملكة الذي سيبقى محصنًا بعزيمة شعبه وجيشه الباسل -على حد تعبيره-، مشيرًا إلى أن «الأمير حمزة -ولي العهد السابق- اليوم مع عائلته في قصره وتحت رعايتي»، وأنه قرر التعامل معه في إطار العائلة.

تغريدات 

  1. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    إن استقرار الأردن مهم لمجلس التعاون بشكل رئيسي، واستقرار الحكم فيه، بل ودعمه واجب لأننا نحتاج مزيداً من الاستقرار والمصداقية في منطقتنا خدمة لمصالحنا، كما ذكرت في تغريدتي السابقة.

  2. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    وكان السبب الرئيسي وراء تلك المحاولة الفاشلة وقوف الملك عبد الله ضد أي تطبيع على حساب القضية الفلسطينية أو ما أصبح يسمى “بالعهد الابراهيمي” فكان ذلك الموقف عقبة أمام تلك المخططات.
    أما آن الأوان لتتوقف هذه المغامرات التي تضعف منطقتنا وتجعل الغير يستخف بنا.

  3. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    ما حصل مؤخراً في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة كان يخطط له منذ فترة طويلة من بعض مسؤولين الإدارة الأميركية السابقة وإحدى دول المنطقة بهدف استبدال النظام الحالي في الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني.

  4. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    لاستقطاب الاستثمارات ولبناء علاقات قوية وموثوقة في المجال السياسي ومصداقيه في المجال الاقتصادي والابتعاد عن الأهواء الشخصية أو الآنية أو القوانين التي تنشأ ولا تطبق أو تحترم إلا لترهيب المواطن.

  5. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    لمعالجة أي اختلالات من شأنها إلحاق الضرر بالدولة وقدرتها على مواجهة الأزمات الطارئة. وتصبح هذي المنهجية مرجع للمصداقية للدول التي تريد ان تتعامل مع دولنا. وإنني أتمنى على دولنا في مجلس التعاون الخليجي أن تضع وترسم منهجية واضحة ومدروسة تتيح لها إيجاد وإرساء الثقة المطلوبة

  6. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    كي تنشأ الثقة بين الدول وتقوم على أسس ثابتة، بصرف النظر عن حجم الدول وقوتها، لا بد ان تكون هناك منهجية واضحة تحكم الشؤون السياسية والاقتصادية والقانونية لتلك الدول.
    وهذه المنهجية تحتاج لسنوات طويلة من الممارسة والخبرة(track record ) والمراجعة لكل جانب من الجوانب الثلاث

  7. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    وهكذا فإن هذه الخصخصة ستخفض التكاليف التي تتحملها الدولة فلا تحتاج لإضافة رسوم وضرائب جديدة يتحمل المواطن عبئها.

  8. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    لأنها سترفع من مستوى وجودة الخدمات بأداء أفضل وأسرع، وستخفض التكاليف التي تنفقها الحكومات الآن
    وستخفض كذلك ما يتحمله المواطن من تكاليف، كما أنها ستقلص عدد الوزارات والهيئات التي تزايدت مع تضخم أسعار ومداخيل النفط.

  9. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    استتباعاً للتغريدة السابقة حول مستقبل أسعار النفط باعتباره مصدر الدخل الرئيس لدول المنطقة، ينبغي أن نطرح فكرة إعادة هيكلة جانب من الأجهزة الحكومية وخصخصة كثير منها بعد دراسة علمية وافية وشاملة
    ولو قدر لهذه الفكرة أن تطبق وتنفذ تنفيذاً دقيقاً ومهنياً فإنها ستعود بالنفع على المواطن

  10. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    ولا يصبو لطموحات شعوب المجلس التي تريد أن يحقق المجلس كثيراً من آمال التلاحم والانسجام والوحدة التي تنشدها الشعوب حتى يستطيع أن يصمد ويستمر أمام ما يواجهه من تحديات.

  11. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    أو لإبداء وجهات نظر تجاه قضايا أخرى تعجز الدول الأعضاء أن ترد عليها بنفسها دون مساعدة من غيرها. وهذا لابأس به ولكن أصبح المجلس مجرد بوق إعلامي ينفخ هنا وهناك من دون هدف محدد مفيد على الصعيد القومي العام. وهذا للأسف ليس ما طمح له الآباء المؤسسون حين أنشئ المجلس،

  12. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    يتضح يوماً بعد يوم أن ما يحققه مجلس التعاون الخليجي من فوائد لا يتعدى إصدار بيانات تعود بفائدة هامشية في معظم الأحيان على بعض دول المجلس، سواء كان ذلك شجباً لبعض الأطراف، أو تأييداً لمواقف هذه الدولة أو تلك من بعض القضايا الإقليمية والدولية،

  13. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    فهذه المتغيرات قد تفرض واقعاً جديداً وتحديات صعبة على المنطقة فهل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟

  14. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    مع أنني أظن أن روسيا لا توازي في اعتبارات أميركا أهمية الصين خصماً ومنافساً وخاصة من الناحية الاقتصادية وما يترتب عليها من تبعات.
    وعليه فإن من المهم أن يكون لدى دولنا وعي عميق ونظرة ثاقبة تدرك وتستوعب المشهد العالمي المقبل بكل تفاصيله وتعقيداته للاستفادة من هذا الوضع.

  15. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    أما روسيا فهي بالنسبة لأميركا مهمة من حيث كونها منافسا عسكريا لا يستهان به، وسوف تعمل واشنطن كذلك على منع أي نفوذ عسكري روسي في منطقتنا أو ابقائه في أضيق الحدود،

  16. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    ونحن في منطقتنا الخليجية لا بد أن تطالنا بعض حرارة هذه الحرب الاقتصادية بين العملاقين لأن الولايات المتحدة ستضغط بكل الوسائل علينا كي لا نطور التعاون الاقتصادي والعسكري مع الصين.

  17. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    تركز الإدارة الأميركية الجديدة جهودها لإبطاء نمو الاقتصاد والتكنولوجيا الصينية، فهي تدرك أن التنين الصيني سيتجاوز في سنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة أمريكا، ليحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الأولى في العالم.

    • حمد بن جاسم بن جبر

      @hamadjjalthani

      وأن يكون الصرف على المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية أو الاجتماعية وتجنب طرح مشاريع غير مفيدة بمجرد أنها من هوايات الحاكم أو مبنيه على أسس ليست صلبه.

    • حمد بن جاسم بن جبر

      @hamadjjalthani

      و الصناعة البتروكيماوية الدقيقة المتخصصة ” down stream” والتعليم و الصحة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.
      وحين تتمكن دول المجلس من تحقيق ذلك فإن اقتصادها الداخلي سيكون قادرًا على الوقوف في وجه تداعيات انخفاض الإيرادات النفطية المرتقب.

  18. حمد بن جاسم بن جبر

    @hamadjjalthani

    وما أود الإشارة إليه هو أن صناديق الاستثمار وتكديس الاحتياطيات المالية، رغم ما له من مزايا جيدة، ربما لن يكون كافيًا لبناء قوة اقتصادية حقيقية وفاعلة في دول مجلس التعاون في ميادين متنوعة مثل الزراعة التكنولوجية المتطورة وصناعة الخدمات الداخلية والسياحة والخدمات المالية؛

    الإعجاب و المشاركة:
    fb-share-icon0
    20
    Twitter20
    Visit Us
    Follow Me
    139