قطر تعلن عن إطلاق مشروع الذكاء الاصطناعي العربي “فنار”

أعلنت قطر، اليوم الثلاثاء، إطلاق مشروع للذكاء الاصطناعي “الفنار”، الذي يتولى جمع بيانات عالية الجودة.

جاء ذلك في تصريحٍ للشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، خلال منتدى قطر الاقتصادي الذي انطلقت أعماله اليوم في الدوحة، مشيراً إلى أنه “سيعزز البرامج اللغوية المختلفة ويثري اللغة العربية”.

وأوضح أن بلاده تسير “نحو تحول رقمي شامل، من خلال الاستثمار أكثر في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ولأجل ذلك خصصت حزمة حوافز بـ9 مليارات ريال قطري (2.47 مليار دولار)”.

وتابع: “في سبيل تحقيق ذلك استضافت قطر مؤتمر قمة الويب للمرة الأولى في الشرق الأوسط؛ لتعزيز الشركات بين كبار المستثمرين وتبادل الخبرات مع رواد الأعمال، وأطلق خلالها مشروع “أبدع” بتسجيل أكثر 250 شركة ناشئة”.

وأكد أنه تم إجراء استعراض للسنة الماضية لمعرفة أين تضع قطر نفسها في مجال الذكاء الاصطناعي، “مع تركيزها على القيام بدور تكميلي في المنطقة،

وذكر أن الاستثمارات بالذكاء الاصطناعي تتزامن مع استمرار الدولة الخليجية في الاستثمار بمجال الطاقة، مضيفاً: “بحلول 2030 ستكون قد انتهت من توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال، بما يرفع إنتاجها إلى 142 مليون طن سنوياً”.

ويخطط جهاز قطر للاستثمار، وهو الصندوق السيادي للدولة، أيضاً للاستثمار في صناعة الرقائق، وهي الصناعة الحيوية المرتبطة ببرامج الذكاء الاصطناعي.

ويسعى للمشاركة كمستثمر رئيسي في صندوق “أرديان” (Ardian) لأشباه الموصلات، وهو صندوق أنشأته شركة الأسهم الخاصة الفرنسية “أرديان” للاستثمار في صناعة الرقائق الإلكترونية في مختلف أنحاء أوروبا.

nexus slot

garansi kekalahan 100