نقص التزوّد بالأسمدة يؤخّر انطلاق موسم الزراعات الكبرى في سليانة الكاف

إلى حدود منتصف شهر أكتوبر الحالي لم ينطلق الموسم الزراعي للزراعات الكبرى  بولاية الكاف بصفة طبيعية، حيث اقتصرت الزراعة على مادّة الشعير، ولم تتعدّ المساحات المزروعة 5% من المساحات الجمليّة البرمجة للزراعات الكبرى بين القمح والشعير.

ورغم تدخّل والي الجهة لدى المجمع الكيميائي لم يتم تزويد الجهة إلاّ بـ 15 ألف قنطار من مادتيْ D.A.P وSUPER 45، ومتطلبات الكاف من هاتين المادتين تصل إلى 70 ألف قنطار (50 ألف D.A.P و20 الف SUPER 45).

وهناك وعود بتزويد الجهة خلال الأسبوع المقبل بكميّات إضافيّة من الأسمدة.

أمّا البذور فقد تمّ تزويد الجهة بـ 15 ألف قنطار من جملة 35 ألف قنطار المخصّصة للمساحات المبرمجة للزراعات الكبرى.

وحدّد ثمن شراء البذور بـ 150 د لقنطار القمح و100 د لقنطار الشعير، وفق ما أفاد به رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بالكاف منير العبيدي في تصريح لموزاييك.

سليانه ايضا

و أفاد رئيس الاتّحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بالكريب محسن البوبكري، في تصريح لموزاييك، أنّ نقص الأمطار ونقص التزوّد بالأسمدة آخر انطلاق موسم الزراعات الكبرى بجهة الكريب خصوصا وبجهة سليانة عموما، مشيرا إلى أنّه حدّ اليوم لم يتم توفير الكميات اللازمة من الأسمدة استعدادا لانطلاق الموسم إلى جانب نقص في التزوّد بأصناف من الحبوب التي تتماشى مع نوعية التربة بجهة الكريب خاصّة.

من جهته، قال محمد طاهر عزوز رئيس مكتب الزراعات الكبرى بالمندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بسليانة أنّه تمّ وضع حوالي 25 ألف قنطار من البذور الممتازة على ذمة الفلاحة أيّ بنسبة 64% من الكميّات المبرمجة من حصّة الجهة، والمقدّرة بحوالي 40 ألف قنطار.

وأضاف أنّه تمّ برمجت خلال الموسم الفلاحي الجديد (2022-2023) بذر 158 ألف و500  هكتار من الزراعات الكبرى، تتوزّع كالآتي  منها قمح صلب في حدود 82 ألف هكتار وقمح لين 15 ألف هكتار وشعير في حدود 60 ألف و500 هكتار.

وأشار إلى أنّ عمليّة بذر الأعلاف الخريفية الخشنة انطلقت على أن تنطلق عمليّة بذر الشعير خلال الأيّام القليلة القادمة، خاصّة مع تحسن الوضع الجوي، أمّا بخصوص نسق التزوّد بالأسمدة أفاد بأنّه لازالت الكميّات محتشمة مقارنة بحاجيات الجهة، مؤكّدا أنّه تمّ توفير 5600 قنطار من مادّة سيبر 45 و2200 قنطار من DAP و1160 قنطار من الأمونيتر.

الإعجاب و المشاركة:
fb-share-icon0
20
Twitter20
Visit Us
Follow Me
139