اغتيال شيرين أبو عاقلة: مطالب دولية بتحقيق ”شامل وفوري”

طالبت الولايات المتحدة وعدد من المنظمات الدولية، اليوم الأربعاء، بإجراء تحقيق “شفاف وشامل” في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة القطرية، برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية.

وأعرب سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا لدى الاحتلال الإسرائيلي عن “الأسف لوفاة الصحفية” أبو عاقلة وطالبا بفتح “تحقيق سريع وشفاف”.

السفير الأمريكي

وقال السفير الأمريكي توم نيدس، في تغريدة: “من المحزن جدّا أن نعلم بوفاة الصحفية الأمريكية ـ الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أشجع على إجراء تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على الأقل، اليوم في جنين”.

سفير بريطانيا

من جهته، كتب السفير البريطاني نيل ويغان، في تغريدة: “إنّني حزين للغاية للوفاة المأساوية لمراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في جنين هذا الصباح. يجب السماح للصحفيين بالعمل بأمان وبحرية”. وأشار إلى أنّه يحثّ على فتح تحقيق “سريع وشامل وشفاف”.

وفي وقت سابق صباح الأربعاء، علقت الوحدة الدبلوماسية الأمريكية لشؤون فلسطين، على استشهاد أبو عاقلة، قائلة “تعازينا الحارة في وفاة الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي كانت معروفة لنا ولجميع الفلسطينيين، رحمها الله”.

ولفتت الوحدة التابعة للسفارة الأمريكية بالقدس، في تغريدة، إلى أنّها “تشجع على إجراء تحقيق شامل في وفاة أبو عاقلة وإصابة زميلها الصحفي علي السمودي”.

الاتحاد الأوروبي

من جهته، أعرب الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغال بوينو، عن صدمته جراء استشهاد الصحفية أبو عاقلة وطالب بفتح تحقيق “مستقل وسريع”.

وقال في تغريدة: “لقد صدمنا بمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء تأديتها لعملها في تغطية التوغل الإسرائيلي في جنين. نعرب عن خالص تعازينا لعائلتها وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل وسريع لتقديم الجناة إلى العدالة”.

مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط

وفي السياق، دعا مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، أيضا لإجراء تحقيق “فوري وشامل” في مقتل الصحفية أبو عاقلة ومحاسبة المسؤولين.

وكتب على تويتر: “أدين بشدة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت برصاصة حية صباح اليوم، أثناء تغطيتها لعملية نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية إسرائيل جنين بالضفة الغربية المحتلة”.

وأضاف: “أدعو إلى إجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبة المسؤولين، لا ينبغي أبدا استهداف العاملين في وسائل الإعلام”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح الأربعاء، استشهاد الصحفية أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة.

وقالت الوزارة، في تصريح مقتضب: “استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) مراسلة قناة الجزيرة القطرية، جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين”.

كما ذكرت أنّ الصحفي علي السمودي أُصيب برصاصة في “الظهر”، ووَصفت وضعه بالمستقر.

بدورها، اتهمت شبكة الجزيرة الإعلامية، إسرائيل بتعمد قتل مراسلتها بإطلاق النار عليها.

وقالت الشبكة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني “الجزيرة نت”: “في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

وأدانت الشبكة ما وصفتها بـ “الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته”.

nexus slot

garansi kekalahan 100