افتتاح دورة صالون الابتكار في الصناعات التقليدية

كد فوزي بن حليمة المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية في تصريح إعلامي اليوم السبت 19 مارس 2022 على هامش تدشين الدورة الثامنة والثلاثين لصالون الابتكار في الصناعات التقليدية، أن الصالون من أكبر التظاهرات التجارية على الصعيد الوطني ومن أهم الاليات لتطوير القطاع وتنميته، باعتباره المناسبة الأبرز لتجميع كل الاطراف المتدخلة في القطاع من حرفيين ومؤسسات حرفية ومهنيين ومبتكرين في موكب احتفالي.

وأشار إلى أن عدد المشاركين في هذه الدورة في حدود 1000 عارض من مختلف ولايات الجمهورية في كل الاختصاصات الحرفية، متوقعا أن يزور الصالون هذه السنة أكثر من 120 ألف زائر.

وتتميز هده الدورة بإحداث عدد من الفضاءات الجديدة التي تهدف الى الرفع من قدرات القطاع ومساهمة في التنمية وتكريس التمييز الايجابي لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية والصعوبات الترويجية التي يواجهها قطاع الصناعات التقليدية في السنتين الاخيرتين بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وتم التّوجه من خلال الدورة 38 لصالون الإبتكار في الصناعات التقليدية إلى التركيز على الصيغة التجارية للصالون قصد اتاحة الفرص الكاملة لأكبر عدد من الحرفيين للمشاركة في هذا المعرض بتخصيص جل الفضاءات للعرض والبيع حيث ستغطي الاجنحة التجارية القاعات الثلاث 1 و 2 و3.

وهي سابقة توخاها الديوان الوطني للصناعات التقليدية لدعم الحرفيين والحرفيات ومساعدتهم على تسويق معروضاتهم.

الفضاءات 

ومن أبرز الفضاءات التي يحتوي عليها هذا الصالون: الجناح التجاري الذي تمتد مساحته الجملية على 12000 متر مربع (قاعة عدد 1 و 2 و 3) وسيضم اكثر من 800 عارضا في جميع الاختصاصات كما يشتمل الفضاء التجاري على جناح الفخار الريفي حيث تشارك 60 حرفية من حرفيات سجنان اللاتي سيتمتعن بتخفيض ب 50% من سعر كراء الأجنحة قصد مزيد التعريف بالمخزون التراثي للفخار الريفي بسجنان.

ولذوي الاحتياجات الخصوصية نصيب حيث تم توفير 108 م2 لعرض وبيع يعرضون منتوجاتهم بصفة مجانية وهي بادرة يقدمها الديوان كل سنة لمعاضدة مجهودات المجتمع المدني في تأطير هده الفئة ومرافقتها.

كما تم تهيأة ما يقارب 600 متر مربع لفائدة الولايات الداخلية بمشاركة 100 حرفي وحرفية سيعرضون منتوجاتهم وإبداعاتهم وخصوصيات جهاتهم. ويعد هذا الفضاء واجهة للمخزون التراثي التقليدي للجهات يلقى فيه الزائر ضالته من معروضات أصيلة وذات جودة.

وخصص الديوان أيضا فضاءات للابتكارات المنجزة في إطار مشروع الخارطة الوطنية (اطلاس) والذي تم انجازها في إطار شراكة بين عدد من المصممين مع عدد من الحرفيين من عدة جهات وفي عديد الاختصاصات.

ودشنت رئيسة الحكومة نجلاء بودن صحبة وزير السياحة محمد المعز بلحسين صباح اليوم الدورة الثامنة والثلاثين لصالون الابتكار في الصناعات التقليدية، الذي ينظمه الديوان الوطني للصناعات التقليدية من 18 الى 27 مارس 2022 بقصر المعارض بالكرم.

nexus slot

garansi kekalahan 100