الخبير الاقتصادي ارام بلحاج :3 أسباب بعثرت أوراق الحكومة

قال الخبير الاقتصادي و الجامعي الدكتور ارام بلحاج ان هناك 3 اسباب بعثرت اوراق حكومة بودن في عقتها بصندوق النقد الدولي .و وفق تدوين نشرها على صفحته للتواصل الاجتماعي فأن الاسباب هي :
اولا، لأن الإتفاق مع صندوق النقد الدولي لن يتم في الأيام القليلة القادمة ولا يُوجد بديل في الظروف الحالية كما يسوَّقُ له. البديل يمكن له ان يُوجد على المدى المتوسط والحكومة تعرف ذلك جيدا. فعن أي بديل نتحدث علما وان احتياجات البلاد تقدر ب25 مليار دينار تقريبا لتمويل ميزانية الدولة؟
وحتى الموارد المتأتية من السياحة والتونسيين المقيمين بالخارج وزيت الزيتون…لا تمكننا من تغطية الهوه الكبيرة بين احتياجات البلاد من العملة الصعبة والنفقات المهولة المبرمجة.
ثانيا، حتى الاتفاق التقني الذي تم في شهر اكتوبر من السنة المنقضية سيتم حتما مراجعته بالكامل، خاصة وان الفرضيات والتوازنات تغيرت بمرور نصف سنة تقريبا. اكثر من ذلك، من المرجح ان يطلب صندوق النقد الدولي برنامجا جديدا ويفرض المرور عبر نادي باريس، اذا ارتأت الحكومة إبقاء التعامل مع الصندوق.
اخيرا، كل ما قامت به الحكومة من مجهودات في إطار برنامج الإصلاحات الهيكلية لم يعد صالحا. فلا اصلاح منظومة الدعم ولا ملف المؤسسات والمنشآت العمومية ولا إعادة النظر في النظام الجبائي الموجود في وثيقة إصلاحات الحكومة سيتم تطبيقه (حتى جزئيا) في ظل الإختلاف الكبير الحاصل في الرؤى مع السيد رئيس الجمهورية.

nexus slot

garansi kekalahan 100