ترامب يريد الذهاب إلى المحكمة مقيد اليدين! مقربون من الرئيس السابق: يحرص أن يظهر كأنه ضحية

يريد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أن يبدو في هيئة الضحية عند المثول أمام المحكمة، في حال متابعته بقضية دفع أموال للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز من أجل التكتم على علاقته بها، وقال لمستشاريه إنه يريد الذهاب إلى المحكمة مقيَّد اليدين إذا استُدعي للمثول أمامها.

صحيفة The Guardian البريطانية كشفت الأربعاء، 22 مارس/آذار 2023، أن ترامب قال لمقربيه إنه إذا اضطر للذهاب إلى قاعة المحكمة وتسليم نفسه للسلطات لأخذ بصماته وصورة الاشتباه الجنائية، فإنه قد يستخدم كل ذلك لتحويل الأمر إلى “عرض كبير” يخدم مصالحه، وفق ما كشفته مصادر مقربة من الرئيس السابق.

كما أضافت الصحيفة أنه يبدو أن حِرص دونالد ترامب المتزايد على الظهور مقيَّد اليدين عند مثوله أمام المحكمة يَصدُر عن دوافع مختلفة، منها التعبير عن تحديه لما يراه محاكمةً ظالمة له، واستثارة مناصريه ضمن حملة الترشح لانتخابات 2024 الرئاسية.

لكن المصادر أشارت إلى أن أبرز محرك لديه لفعل ذلك هو قلقه الشديد من أن اختصاصه بترتيبات معينة- من قبيل المثول أمام المحكمة عن طريق الفيديو أو انتقاله خفيةً إليها- قد يجعله يبدو ضعيفاً أو عاجزاً عن مواجهة ما يتعرض له.

تشير تلك التسريبات إلى بعضٍ من مخاوف دونالد ترامب ودوافع قلقه، في وقت يبدو فيه أن هيئة المحلفين، التي ستنعقد الأربعاء 22 مارس/آذار، ستعود للنظر في لائحة اتهامه بالقضية.

كان فريق ترامب القانوني قد مال إلى عدم ذهابه إلى المحكمة بنفسه، وأوصوا بالسماح له بتسليم نفسه إلى السلطات الأسبوع المقبل، وتحديد موعد للمثول أمام المحكمة عن بُعد، حتى إنهم استشهدوا بتقارير من قوات الخدمة السرية (المكلفة بحماية الرؤساء الأمريكيين) بشأن مخاوف أمنية محتملة.

لكن دونالد ترامب رفض هذا الرأي، وأخبر مقربين منه هذا الأسبوع بأنه لا يكترث حتى لو وصل الأمر إلى إطلاق النار عليه، لأن ذلك لو حدث فسيجعله “شهيداً” في أعين الناس. وقالت المصادر إنه يرى أنه لو أصيب بالرصاص فإنه سيصبح أقرب إلى الفوز بالرئاسة في انتخابات عام 2024.

دونالد ترامب قد لا يكون جاداً

مع ذلك، زعمت المصادر أن المقربين من ترامب غير متيقنين بشأن ما إذا كان جاداً في رغبة التعرض لتقييد يديه والانتقال مكبلاً إلى المحكمة، لكنهم يرون أن هذه الرغبة المفترضة قد يُحبطها المدعي العام، ألفين براغ، إذا قرر عدم تقييد الرئيس السابق، ورفض السماح بسيره مكبلاً أمام الكاميرات.

لا يعرف مستشارو ترامب أيضاً ما إذا كان يدرك حقاً فداحة المشكلات القانونية التي قد يتعرض لها إذا ثبتت لائحة الاتهام، لأنه بدا لهم منفصلاً في بعض الأحيان عن الأحداث الأخيرة بشأن التحقيق.

حيث قالت المصادر إن ترامب لم يناقش القضية عموماً في آخر الأيام إلا أثناء استراحته بين وجبتي الغداء والعشاء في منتجع مارالاغو، وخلال جولاته المعتادة للعب الجولف.

واستقر دونالد ترامب في النهاية على بعض الخطط للتعامل مع القضية، وبدا أكثر تركيزاً على الظهور في صورة من يتحدى الادعاء علناً، وأنه لا يكترث بما يتعرض له من اتهامات قد ينتهي التحقيق فيها إلى إدانته بارتكاب جريمة جنائية.

فيما لا تزال الاتهامات التي سيُوجهها المدعي العام لترامب غير واضحة بعد، لكن بعض أعضاء فريقه القانوني يرجحون أن تكون تهمته الأساسية هي تزوير السجلات التجارية، إلى جانب الاحتيال الضريبي.

كما لفتت المصادر إلى أن دونالد ترامب مهتم بتسخير مسألة الاتهام في خدمة حملته الرئاسية، ويراهن على استغلالها لاستثارة غضب قاعدة مناصريه، وإجبار مسؤولي الحزب الجمهوري على الدفاع عنه، في وجه المحاكمة الموصوفة بأنها ذات دوافع سياسية.

nexus slot

garansi kekalahan 100