جمعيات و منظمات تونسية تدين بشدة الاعدامات في مصر

عبرت 26 منظمة وجمعية تونسية، إقْدام السُّلطات المصريّة على إعلان إعدام 9 أشخاص من بينهم شيخ عمره 82 عامًا يوم 26 أفريل 2021، وذلك خلال شهر رمضان في سابقة لم تحصلْ في تاريخ مصر حيث كان يُؤجّلُ التنفيذ إلى الأشهر الموالية له.

وكان القضاء المصري أدان الأشخاص المُتّهمين في ما عُرِف “بقضيّة اقتحام قسم شرطة كرْداسة غربي القاهرة” التي تعود أطوارها إلى صائفة 2013 ، وأيّدت محكمة النّقْض المصريّة أحكام الإعدام خلال شهر سبتمبر 2018.

واعتبرت المنظمات والجمعيات في بيان أصدرته اليوم الأحد 02 ماي 2021، أن هذه الأحكام الأخيرة وإجراءات تنفيذها، تأتي إثر مُحاكمات غير عادلة لم تتوفّر فيها مُقوّمات حقوق الدّفاع حيث مُنع المُتّهمون من مقابلة محامييهم خلال احتجازهم وخلال الاستنطاق وتعرّضوا للتعذيب لإرغامهم على الإدلاء باعترافات.

وجاء في البيان أن أحكام الاعدام المذكورة، تندرجُ ضمن حملة انتهاكات واسعة للحقوق والحرّيات وانعدام استقلاليّة القضاء وإيقافات بالجملة لم تشهد مصر لها مثيلا في تاريخها المعاصر شملت آلاف المُعتقلين من حقوقيين ونقابيين ومحامين وصحفيين وأطباء عُرف عنهم مناهضتهم للاستبداد بكل مرجعياته بداية من عهد حسني مبارك ومرورا بعهد محمد مرسي، إضافة  لحصار الجمعيات المدنية ومنع حقّ التنظّم وحظر السفر والإخفاء القسري والتعذيب والاحتجاز التعسّفي دون مُحاكمة طيلة سنوات.

وقل البيان إن هذه الأحكام هي نتاج مُحاكمات صوريّة وغير عادلة وغير نزيهة، وطالبت السُّلطات المصريّة بوقْف تنفيذ باقي أحكام الإعدام والانخراط في الالتزام العالمي بعدم تنفيذ أحكام الإعدام الذي أقرّته غالبية الدول أعضاء الأمم المُتّحدة.

كما دعت المنظمات السلطات في مصر إلى محاكمة المُـتّهمين في قضايا مشابهة وفق المعايير الدُّوليّة للمحاكمة العادلة وأن يُتاح للمتّهمين كل سُبل الدّفاع عن أنفسهم.

وأكدت الجمعيات والمنظمات موقفها المبدئي المُناهض لعقوبة الإعدام الذي لا يُكالُ بمكيالين لدواع إيديولوجية أو سياسوية ضيّقة كما يذهبُ لذلك بعض الأطراف مثل حركة النهضة وحلفاءها، حين يقبلون بانتهاك الحقّ في الحياة ويُطالبون بتطبيق حكم الإعدام في تونس، ويُعارضُونه خارجها، حسب نص البيان.

والمنظمات الموقعة على البيان هي:

1. الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام
2. المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب
3. الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
4. النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
5. جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية
6. اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس
7. الاورومتوسطية للحقوق
8. الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية
9. الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية
10. الجمعية التونسية للحراك الثقافي
11. جمعية الشارع فنّ
12. جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية
13. جمعية بنا للإعلام والتنمية
14. جمعية برسبكتيف العامل التونسي
15. جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات
16. جمعية حسن السعداوي للديمقراطية والمساوة
17. جمعية نشاز
18. جمعية وشم
19. جمعية التلاقي للحرية والمساواة
20. رابطة الكتاب التونسيين الأحرار
21. مركز تونس لحرية الصحافة
22. منظمة شهيد الحرية نبيل البركاتي : ذكرى ووفاء
23. المرصد التونسي لاماكن الاحتجاز
24. جمعية الكرامة
25. الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين
26. الجمعية التونسية للإنصاف والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية

nexus slot

garansi kekalahan 100