دول عربية وغربية تبدي تضامنها مع تركيا عقب الزلزال المدمر وتعرض المساعدة

كما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ تضامن الحلف مع تركيا لمواجهة آثار الزلزال، وأضاف أن الحلفاء في الناتو مستنفرون حاليا لتقديم الدعم لتركيا.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية استعدادها لإرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 100 عنصر إلى تركيا للمشاركة في مواجهة آثار الزلزال. وقال وزير الطوارئ الروسي ألكسندر كورنيكو “الوزارة مستعدة دائمًا لمساعدة الدولة الصديقة”.

من جهته، أعرب رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار عن تعازي بلاده في ضحايا الزلزال وتضامنها مع تركيا.

كما بعث الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف برسالة تعزية إلى نظيره التركي، وقال إنه تلقى ببالغ الحزن نبأ سقوط العديد من القتلى جراء الزلزال، كما أبدى استعداد بلاده لتقديم المساعدة إلى تركيا.

ونشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة تعزية في ضحايا الزلزال عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وقدم تعازيه للرئيس أردوغان والشعب التركي وأسر الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وفي إسرائيل، أعرب الرئيس إسحاق هرتسوغ عن تعازيه لتركيا جراء الزلزال، وقال في تغريدة “تعازيّ للرئيس أردوغان وللشعب التركي في الخسائر في الأرواح وتدمير سبل العيش”، وأبدى “استعداد إسرائيل الدائم لتقديم المساعدة بكل وسيلة ممكنة”.

كما قدمت إيران تعازيها لتركيا وسوريا إثر الزلزال المدمر وأعلنت استعدادها لتقديم مساعدات طبية وإغاثية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

nexus slot

garansi kekalahan 100