هاجم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفانتينو، اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، منتقدي قطر لاستضافتها كأس العالم، واصفاً إياهم بـ”المنافقين”، مشيداً في الوقت نفسه بالجهود التي بذلتها الدوحة بشأن حقوق العمال، واستضافة المناسبة الكروية العالمية لأول مرة في الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده إنفانتينو بالعاصمة القطرية الدوحة، قبيل انطلاق بطولة كأس العالم ، يوم غد الأحد.

إنفانتينو أشار إلى أن “قطر تطورت كثيراً في مجال حماية حقوق العمال وأصبحت نموذجاً في التسامح والعمل الجماعي”، وأضاف أن “قطر تؤمن لكل من يأتي إليها أملاً في الحياة بفرص عمل.. وما يكسبه العمال فيها يساعدهم على إعالة عائلاتهم في بلدانهم”.

كما أبدى إنفانتينو رفضه للحملة التي تتعرض لها قطر من مزاعم وانتقادات، وقال إن “الشعارات والدروس الأخلاقية تنم عن النفاق، وظروف العمال في دولة قطر أفضل من ظروف المهاجرين في أوروبا”، في إشارة إلى بعض الانتقادات الغربية لقطر بخصوص ظروف العمال الأجانب.

أضاف إنفانتينو: “أنا هنا ليس لإعطائكم دروساً في الحياة، لكن ما يحصل في الوقت الحالي هنا ليس عادلاً على الإطلاق. الانتقادات المتعلقة بكأس العالم تنم عن نفاق، بالنسبة إلينا كأوروبيين ما قمنا به على مدار 3 آلاف سنة سابقة، يتعين علينا الاعتذار عنه على مدار 3 آلاف سنة مقبلة قبل أن نعطي دروساً للآخرين. هذه الدروس الأخلاقية تنم عن النفاق”.

مؤكدا أن العديد من المؤسسات الدولية أقرت بأن معايير حقوق العمال في دولة قطر مشابهة لمعايير حقوق العمال في أوروبا، ولفت إلى أن العديد من المؤسسات الأوروبية تعمل في قطر وتجني أرباحاً مالية.