قطر تحقق 19 مليار ريال فائضا بالموازنة العامة للدولة بالربع الأول من 2023

أكد السيد علي بن أحمد الكواري، وزير المالية، أن دولة قطر حققت فائضا في الموازنة العامة للدولة بمقدار 19 مليار ريال (اكثر من5مليار دولار)، ويتم استخدام هذا الفائض في سداد الدين العام، ودعم احتياطات مصرف قطر المركزي، وتعزيز أصول جهاز قطر للاستثمار، مشددا على أن أداء الاقتصاد القطري العام الماضي كان جيدا جدا.

وقال وزير المالية، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، على هامش منتدى قطر الاقتصادي، إن القطاع غير النفطي غير الهيدركربوني حقق نموا بواقع 6.7 % فيما حقق القطاع النفطي نموا بنسبة 1.5 % خلال هذا العام، مضيفا أن الاقتصاد القطري قد نموا بمقدار 4.8 % على أساس سنوي، بينما بلغ معدل نمو الناتج المحلي 32 % – 240 مليار دولار.

وأضاف  أن التوقعات والتحليلات الدولية هذا العام، مثل البنك الدولي تشير إلى تحقيق نسبة نمو بشكل أقل تصل إلى تحقيق نمو بنسبة 3.3 %، لكنها جيدة جدا في ذات الوقت، في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم، كما أن هذا النمو يأتي من القطاع غير النفطي ويدفع الاقتصاد القطري للأمام ولذلك فقطر غير مهتمة بتحرك سعر النفط عالميا.

ونظمت دولة أعمال النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع شركة بلومبرج الإعلامية، والذي استمر من الثلاثاء 23 مايو وحتى الخميس 25 من نفس الشهر، بحضور أكثر من 32 وفدا رسميا من دول العالم وألفي مشارك من داخل قطر وخارجها.

nexus slot

garansi kekalahan 100