مخبر 117: سعيد استعمل قروض البرلمان ولم يتخذ أية إجراءات اجتماعية..

قدمت، اليوم الإثنين، مديرة “مشروع المخبر السياسي Lab 117”  ايناس الجعايبي خلال ندوة صحفية بالشراكة مع جمعية المساءلة الاجتماعية من “حقي نسألك”  تقريرها حول “ستة أشهر من حالة الاستثناء: صلاحيات رئاسية واسعة في ظل سياسة تغييب الاعلام”.

وقالت الجعايبي انه في إطار التدابير الاستثنائية خلال الفترة الممتدة بين 25جويلية و 25 جانفي الفارط قام رئيس الجمهورية باتخاذ العديد من التدابير في إطار ممارسته لمهامه تقسم إلى 245 أمر رئاسي و 27 مرسوم ، مبينة ان  82.9%منهم لتنظيم السلطة التنفيذية و 160امر رئاسي يتعلق بالتعينات والاعفاءات، إضافة إلى 3.9% لتنظيم السلطة القضائية و7% من الإجراءات تتعلق بالمجال الاقتصادي وهي قروض أمضى عليها البرلمان و نفذها رئيس الجمهورية.

وقالت ايناس الجعايبي انه لا وجود لاجراءات او اصلاحات اقتصادية جذرية، لافتة النظر إلى  مواصلة التطبيع مع الاقتصاد الريعي .

وأقرت أن 0%  من الإجراءات في المجال الاجتماعي، مشيرة إلى ان  خطاب رئيس الجمهورية مثل جملة من الوعود دون تطبيقها على أرض الواقع على غرار المرأة العاملة في القطاع الفلاحي،  كما ألغى رئيس الجمهورية القانون 38 المصادق عليه في البرلمان والمتعلق بالتشغيل إضافة إلى غياب النصوص في المجال الاجتماعي.

كما أكدت ايناس الجعايبي انه لا وجود لأي مرسوم أو أي أمر يتعلق بخارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس لا بالاستفتاء و لا بالانتخابات ولا نعلم الجهة التي تشرف عليها أو حتى تمويلها، وفق تعبيرها.

كما أكدت الجعايبي ان 10% من الأوامر لم يقع نشرها بالرائد الرسمي منها من صدرت منذ سبتمبر الفارط.

وأكدت المتحدثة ان هناك 23 امرا رئاسيا لا علم لهم بفحواهم. وقالت انهم قدموا مطلب للنفاذ الى المعلومة للقصر الرئاسي لكن دون استجابة.

أما بالنسبة لسياسة رئيس الجمهورية مع وسائل الإعلام، قالت الجعايبي انه يخاطب الشعب مباشرة عبر صفحة الفايسبوك أو على موقع الرئاسة carthage.tn ولا يعقد مؤتمرات صحفية حتى لا تطرح عليه الأسئلة، وفق تعبيرها.

nexus slot

garansi kekalahan 100