وزارة الداخلية القطرية تؤكد جاهزيتها العالية لتأمين بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021

أكدت وزارة الداخلية القطرية جاهزيتها العالية لتأمين بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 30 نوفمبر وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 16 منتخبا وذلك بتنسيق وتعاون جميع الوحدات الأمنية التابعة للجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وتهدف الوزارة لتوفير وسائل الأمن والسلامة للجماهير واللاعبين والبعثات المشاركة في هذا الحدث الرياضي الكبير، واستمتاع الجماهير بالبطولة وتشجيع منتخباتها في أجواء من الأمان والإثارة والحماس.
وقال اللواء المهندس عبد العزيز الأنصاري رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، إن اللجنة وضعت خطة لتأمين بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 ، وفق أعلى المعايير الأمنية الدولية وتطبيق جميع المتطلبات الأمنية التي يشترطها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وأوضح أنه تم وضع خطة أمنية شاملة أخذت بعين الاعتبار توفير الأمن والسلامة لكافة الأطراف، مستعينة بعناصر أمنية مدربة وتكنولوجيا أمنية متطورة لخدمة الجماهير للاستمتاع بمشاهدة مباريات البطولة وتشجيع فرقها وسط أجواء رياضية تسودها المحبة.
وأكد أن اللجنة، بجميع وحداتها على أهبة الاستعداد والجاهزية التامة لتأمين البطولة، وقد أجرت المزيد من التمارين وأعمال التدريب وقياس قدرات القوى البشرية المشاركة في تأمين البطولة لضمان أفضل مستوى من الجاهزية والاستعداد، مع استخدام أفضل الوسائل التكنولوجية المتطورة للظهور بالشكل اللائق الذي يعكس المستوى المتقدم والخبرات التي اكتسبتها الوحدات في التعامل مع الفعاليات الرياضية الكبرى.
ولفت إلى أن هذا الحدث الرياضي يمثل فرصة لمزيد من تقييم الأداء وقياس الجاهزية لكأس العالم FIFA قطر 2022 وفقا للمبادئ والمعايير الدولية والطموحات التي تم التخطيط لها.. مبينا أن عمل الوحدات الأمنية بدأ منذ فترة قبل وصول الفرق وكذلك مع عمل مراكز إصدار التصاريح وبطاقات المشجعين.
كما أكد اللواء الأنصاري ثقته التامة بنجاح بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، التي تستضيفها الدولة “حيث إنها استمرار للنجاحات المتوالية التي حققتها دولة قطر في استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى الإقليمية والدولية، فضلا عن كونها تأتي في إطار الاستعداد للحدث الرياضي الأكبر والأهم على مستوى العالم وهو بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022”.
وأشار إلى وجود منظومة عمل متناغمة من جميع الجهات المعنية، وفق آليات واستراتيجيات عمل واضحة، رغم التحديات التي تواجه الأنشطة الرياضية كافة على مستوى العالم في ظل استمرار جائحة كورونا /كوفيد-19/ ..مضيفا “بالرغم من تحدي كورونا تحرص اللجنة على أن تقدم عمليات أمن تتسم بالكفاءة والفعالية بما ينعكس إيجابيا خلال تنظيم بطولة كأس العالم 2022، ويعزز من مكانة قطر على الساحة الدولية”.

كما نوه اللواء المهندس عبد العزيز الأنصاري رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بالاستفادة من تمرين /وطن/ الذي نفذته الجهات الأمنية والخدمية والتنظيمية مؤخرا، قائلا إنه أكسب المشاركين المعارف والمهارات المرتبطة بالتعامل مع الأزمات الأمنية وحالات الطوارئ الكبرى، وتحديد أولويات الأخطار المحتملة، ووضع السيناريوهات والتصورات المناسبة لمواجهتها.
وأشار إلى أن تأمين البطولة الرياضية جزء من مهمة وزارة الداخلية، ورسالتها في تحقيق الاستقرار الأمني.. مبينا أن الغاية الرئيسية لاستراتيجية وزارة الداخلية ( 2018 – 2022 ) المساهمة في تأمين استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والتي تنسجم مع رؤية قطر 2030 .
وأوضح اللواء الأنصاري أن الخطط الأمنية تشمل تأمين الفرق، منذ الوصول، وأماكن الإقامة والمنشآت التنافسية وغير التنافسية، وتأمين انتقال الفرق وضمان سلامة الجماهير في الملاعب وسلامة كل من له علاقة بالبطولة، فضلا عن التأمين الإلكتروني وحماية البنية التحتية المعلوماتية وأنظمة الاتصالات، والعمل على تيسير الحركة المرورية وانسيابية حركة السيارات وغيرها من المهام المكلفة بها اللجنة ووحداتها.
وقال: “مع انطلاق أولى مباريات كأس العرب ستكون جميع الوحدات الأمنية في مواقعها الخاصة سواء بالطرقات المؤدية للملاعب أو في المناطق المحاذية لها أو بداخلها من أجل الأمن والنظام والتسهيل على الجماهير، والحد من التزاحم سواء على بوابات دخول وخروج الجماهير أو في الطرق المؤدية للملاعب.”
وأفاد في هذا السياق بأن بوابات دخول الجماهير ستفتح قبل موعد انطلاق صافرة بدء أي مباراة بثلاث ساعات.. داعيا الجمهور إلى عدم التأخر في الحضور تفاديا للازدحام وضمانا لانسيابية الوصول إلى المقاعد.
وأشار اللواء الأنصاري كذلك إلى أن رجال الأمن سيؤدون مهامهم المتصلة بالتفتيش والتدقيق على التصاريح الأمنية وتذاكر الدخول، والاستعانة بالبوابات الإلكترونية الخاصة بالأفراد وأجهزة تفتيش للحقائب والأشياء الممنوع دخولها للإستاد.. مهيبا بالجميع التعاون مع رجال الأمن من خلال الالتزام بالإجراءات الأمنية في عمليتي الدخول والخروج من الملاعب.
وذكر أن هناك معايير واشتراطات خاصة حددتها اللجنة بما يتوافق مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” فيما يتعلق بالأشياء المحظور دخولها إلى الملاعب مع الجمهور.. منوهاً إلى أن غالبية الجمهور أصبح على دراية تامة بما لا يتوجب إدخاله إلى الملاعب، مع وجود إرشادات تحوي قائمة بما هو مسموح وما هو ممنوع إدخاله إلى المدرجات.
وأشاد في هذا الصدد بالتفهم الكبير الذي لمسه جميع القائمين على عملية التفتيش خلال الفعاليات والبطولات التي استضافتها دولة قطر خلال الفترة السابقة، الأمر الذي حقق قدراً كبيراً من السلاسة في سير الإجراءات والحد من التكدس عند البوابات.
وطمأن اللواء الأنصاري الجمهور بأن هناك طواقم مساعدة من رجال الأمن الخاص والمتطوعين تقدم الإرشادات اللازمة والمساعدة إذا ما اقتضت الحاجة .. مؤكداً أن جميع هذه الإجراءات تتم من أجل أمن وسلامة الجميع.

وحول الاستعدادات الخاصة بشأن الجماهير النسائية المتوقع إقبالها على بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، خاصة من الأسر والعائلات المقيمة في قطر، لفت اللواء عبدالعزيز الأنصاري إلى أن الشرطة النسائية – التي أظهرت مستوى عال من الأداء للمهام المنوطة بها في تأمين الأحداث الرياضية الكبرى – على أهبة الاستعداد للمشاركة في تأمين البطولة.
وقال إن الشرطة النسائية قدمت صورة مشرفة لمهام الشرطة فيما يتعلق بإجراءات التفتيش للجمهور النسائي المتابع للفعاليات الرياضية في الملاعب، وذلك من خلال الاستقبال الجيد وإعطاء الإرشادات اللازمة والحرص على خصوصية المرأة أثناء عملية التفتيش.
وأشار إلى تنظيم دورات مسبقة للشرطة النسائية المشاركة في تأمين المنشآت الرياضية احتوت على محاضرات في فن التعامل مع الجمهور والحس الأمني بالإضافة إلى التدريب على كيفية استخدام الأجهزة والقيام بعملية التفتيش ..موضحا أن جميع المهام التي قمن بها ويقمن بها حالياً هي تمهيد لمشاركتهن في الحدث الأكبر الذي ستشهده الدولة باستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وحول استخدام التكنولوجيا المبتكرة في تأمين البطولة، قال رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، إن دولة قطر حريصة على استخدام أحدث تكنولوجيات الأنظمة الأمنية المتطورة لتأمين المشاركين والوفود والمنشآت الرياضية.. مضيفا “تسعى اللجنة، بوحداتها المختصة، إلى استخدام أفضل التقنيات العالمية مثل الطائرات بدون طيار والروبوتات الأمنية في عملية التأمين، وتطبيق تكنولوجيا الأنظمة الأمنية المتطورة في الأحداث الرياضية الكبرى، مثل أنظمة المراقبة وأنظمة التحكم في عملية الدخول والخروج للجماهير فضلا عن أنظمة الاتصال الحديثة”.
كما أشار إلى أن استعانة وحدات اللجنة بالأنظمة التكنولوجية الحديثة المعتمدة عالميا يأتي من منطلق تفرد دولة قطر في تحقيق أعلى مستوى للأمن الرياضي من أجل سلامة وأمن البطولة والمشاركين فيها.. مبينا أن المخاطر الأمنية التي تواجه أي دولة مستضيفة لأحداث رياضية كبرى تتجاوز الجهود الفردية مما يتطلب الاستعانة بالتكنولوجيا العالمية في مجال إدارة الحدث الرياضي بما لا يعيق سير البطولة.
وأكد أن اللجنة تعمل على تطويع التكنولوجيا الأمنية في مجال الأمن الرياضي من خلال التعرف على تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال، فضلا عن الشراكات التي أسستها مع عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية، وفي مقدمتها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية بالإضافة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.
وأوضح اللواء الأنصاري أن جميع وحدات اللجنة التي تشارك في تأمين بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 والجهات المشاركة الأخرى تعمل بجد وبروح الفريق الواحد وتظهر تفوقا في أدائها لمهامها الأمنية وتكامل للمنظومة الأمنية.

nexus slot

garansi kekalahan 100