لماذا المفاجآت غير السارة وغير العادلة في فاتورة الكهرباء؟

بقلم : الدكتور منجي مرزوق

أسعار الكهرباء للحريف السكني
نظام التعريفة المعتمد في الكهرباء منذ ماي 2022 أدى الى ارتفاع كبير وعدة مفاجئات للمستهلكين، وهذا النظام المعتمد منذ ماي 2022 يختلف كثيرا عن النظام المشهور(دوليا) والمعمول به سابقا (في الستاغ).
مع التنبيه الى ان أسعار الكهرباء تقررها وتصادق عليها الحكومة. دور الستاغ في تقديم خيارات متعددة وتقدير انعكاس كل خيار على تغطية تكاليف خدمات الكهرباء.
مع الإشارة ايضا أنه الى جانب نظام التعريفة هناك عوامل أخرى تساهم في مفاجآت الفاتورة مثل الاختلاف الذي أحيانا يكون كبيرا ومتكررا بين الفاتورة التقديرية والفاتورة الحقيقية، وعوامل أخرى أقل شيوعا.
البيان الأول يعرض نظام تعريفة الكهرباء المعتمد من طرف الستاغ منذ ماي 2022.
البيان الثاني يفسر كيفية حساب تكلفة استهلاك الكهرباء في النظام المعتمد حيث تطبق تعريفة أعلى شريحة يصلها الاستهلاك على كل الاستهلاك، والنظام المشهور حيث يطبق على كل قسط من الاستهلاك تعريفة الشريحة المناسبة له.
البيان الثالث مهم جدا ونلاحظ (حسب تقديراتي الأولية):
– ان معدل تعريفة الكهرباء يرتفع تدريجيا حسب الاستهلاك في النظام المشهور بينما هناك قفزات في النظام المعتمد من طرف الستاغ مما يؤدي الى تغيرات كبيرة في فاتورة الكهرباء لكميات من الاستهلاك متقاربة. وهذا ما نلاحظه في البيان الرابع والأخير، حيث تتجاوز نسبة الارتفاع الضعف.
– ان في كلا الحالتين دالة معدل التعريفة تكون مقعرة
(fonctions concaves)
وهذ يعني ان تكلفة معدل الاستهلاك تفوق معدل التكاليف (الشهرية)، إذا دورية رفع العداد مهمة.
– دالة نظام التعريفة المعتمد أكبر من دالة النظام المشهور وهو منتظر (بدون حساب). وهذ يؤدي دوما الى تكلفة اعلى في النظام المعتمد و الفارق يمكن ان يصل الى الضعف كما نلاحض في البيان الرابع.
———————————————–
Peut être un graphique de plan et texte

nexus slot

garansi kekalahan 100