الإمارات تستعد لإطلاق القمر الإصطناعي “دبي سات-2” من قاعدة روسية

وسيتم إدخال القمر الصناعي دبي سات-2 في مدار يرتفع 600 كلم عن سطح الأرض ، باستخدام الصاروخ دنيبر وبالتعاون مع شركة الفضاء الروسية الدولية كوزموتراس.
وسيوضع القمر الصناعي في مدار قطبي دائري حول الأرض، حيث سيسير من القطب الشمالي إلى الجنوبي مارا فوق دبي والمنطقة أربع مرات في اليوم.
وأشار الموقع الى أن دبي سات-2 يعد القمر الصناعي الأساسي في عملية الإطلاق هذه، إذ سيطلق أيضا 20 قمرا صناعيا أصغر حجما من 10 دول ، من بينها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة .
وسيتم إدخال كل هذه الأقمار إلى مداراتها المحددة واحدا تلو الآخر، حيث سيكون "دبي سات-2" القمر الثاني.
وقال مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة يوسف الشيباني، في بيان صحفي نشر اليوم انه " تم الإنتهاء من كافة اختبارات واستعدادات ما قبل الإطلاق بنجاح، في حين يقوم شركاؤنا في عملية الإطلاق بإجراءاتهم النهائية".
وأعرب الشيباني عن الأمل في أن تتكلل هذه العملية بنجاح، وقال " نحن متفائلون بأن القمر سيؤدي المهام التي صمم بناء عليها ويلتقط صورا يمكن استخدامها لأغراض عديدة مثل التخطيط المدني وإدارة الكوارث والبحث العلمي".
من جانبه ، قال مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في المؤسسة سالم المري متحدثا من قاعدة الإطلاق ان فريق العمل متواجد في قاعدة الإطلاق منذ شهر مضى ، مشيرا الى أنه يعمل مع الشركاء في روسيا لضمان جهوزية القمر الصناعي وإعداده للإطلاق بعد خمس سنوات من العمل الشاق.
وتعد مؤسسة الامارات للعلوم والتقنية (إياست) مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي تأسست عام 2006 لتشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقنى في الامارات .

محرز العماري

محرز العماري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *