المنشورات الداعمة لفل.سطين على “تيك توك” تتفوق على تلك المؤيدة لإس.رائيل.. هذه أبرز الدول المساندة للجانبين

أظهرت بيانات من مركز إنشاء المحتوى، في تطبيق “تيك توك”، أن عدد مشاهدات منشورات تيك توك، التي تستخدم هاشتاغ #StandwithPalestine (ادعموا فلسطين)، تضاعف على مستوى العالم، بما يقرب من أربعة أضعاف، مقارنة بالمشاركات التي تستخدم هاشتاغ #Standwith Israel (ادعموا إسرائيل) في الأسبوعين الماضيين.

موقع Axios الأمريكي ذكر أن البيانات تُظهر كيف يجري الحديث حول الحرب الدائرة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية على واحدة من أكثر المنصات شعبية بين الشباب في العالم.

أفاد الموقع بأن المنشورات التي تستخدم هاشتاغ #StandwithPalestine تجاوزت بكثير المشاركات التي تستخدم هاشتاغ #Standwith Israel في الولايات المتحدة، خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

على الصعيد العالمي، كان هناك 210,000 منشور تستخدم هاشتاغ #StandwithPalestine و17,000 باستخدام هاشتاغ #Standwith Israel حتى 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

بحسب أكسيوس، فإنه في الولايات المتحدة، كان هناك 8000 منشور باستخدام هاشتاغ #StandwithPalestine في الأسبوعين الماضيين، مقارنة بـ3000 منشور باستخدام هاشتاغ #Standwith Israel في ذلك الوقت.

وفقاً لبيانات “تيك توك” أيضاً، فإنَّ هاشتاغ #StandwithPalestine هو الأكثر شيوعاً في ماليزيا، تليها باكستان والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر، في حين كان هاشتاغ #Standwith Israel أكثر شعبية في إسرائيل، تليها ماليزيا واليونان وليتوانيا وكرواتيا.

تقول “تيك توك” إنها لا تسمح بالمحتوى الإرهابي على منصتها، وأكد متحدث باسم الشركة المالكة للمنصة لموقع أكسيوس أنَّ المنصة “تعتبر حماس جماعة إرهابية وتحظرها”.

كذل تعتبر “تيك توك” نفسها منصة ترفيهية وتفضل ألا تكون وجهة للأخبار والسياسة، لكن بيانات الهاشتاغ تُظهِر أنَّ المحادثات السياسية العالمية والدعوة تشق طريقها باستمرار إلى التطبيق المملوك للصين.

وعلى الرغم من أنَّ منصة “تيك توك” ليست وكيلاً لفهم وجهات النظر العالمية حول الحرب، فإنها توفر نافذة فريدة لكيفية تفاعل المستخدمين الشباب على المنصة مع المنشورات المتعلقة بالصراع.

وفقاً لبيانات “تيك توك”، فإنَّ 87% من تركيبة جمهور منشورات #StandwithPalestine هم تحت سن 35 عاماً، مقارنةً بـ 66% من تركيبة جمهور منشورات #Standwith Israel.

تقول منصة “تيك توك” إنَّ لديها أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً، ومع ذلك، فإنَّ التطبيق محظور في بعض البلدان، بما في ذلك الهند، التي تجاوزت الصين هذا العام بوصفها أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

بشكل عام يواجه المحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل الاجتماعي تضييقاً ملحوظاً، ورصد مركز “صدى سوشيال” أكثر من 11 ألف انتهاك رقمي للمحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي، تمثل بحذف الحسابات الشخصية والحسابات العامة وتقييد الوصول ومنع النشر ومنع البث المباشر وحذف المنشورات، من أجل التضييق على المحتوى الفلسطيني منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 32 يوماً، “حرباً مدمرة” على غزة، قتل فيها أكثر من 10 آلاف و22 شهيداً فلسطينياً، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وأصاب أكثر من 25 ألفاً آخرين، إضافة إلى مقتل 163 شهيداً فلسطينياً واعتقال 2215 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.​​​​​​

nexus slot

garansi kekalahan 100