تحضره 80 دولة .. الملف التعريفي لإكسبو الدوحة

نشرموقع الشرق الملف التعريفي الذي أصدرته الجهات التنفيذية في إكسبو الدوحة الذي ينطلق في الثاني من أكتوبر المقبل ويستمر 179 يوما وسط حضور عالمي من 80 دولة.. ويتضمن الملف التعريفي عشرات الفعاليات والأنشطة البيئية والترفيهية والثقافية واللقاءات بين المختصين والمبتكرين حيث تشكل هذه الفعاليات زخما واسعا في هذا الحدث العالمي.

وتصدّر الملف التعريفي كلمة مقتبسة من خطاب لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى قال فيها: «إن رؤية قطر الوطنية 2030 تقيم جسرا يصل الحاضر بالمستقبل وهي ترسم تصورا لمجتمع حيوي مزدهر نابض بالحياة تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية ويحفظ التوازن بين البيئة والإنسان وسبيلنا لتحقيق هذه التطلعات هو حشد طاقتنا الجماعية وتوجيهها».

والمعروف أن إكسبو هو علامة تجارية لها هدف ورؤية وقيم إذ أنه من أجل تحقيق صحراء خضراء يحتاج الناس للاجتماع معا لتبادل المعلومات والابتكارات من أجل تطوير الزراعة وتغيير نمط الحياة.. ومن خلال المهمة والرؤية فإن “إكسبو الدوحة 2023” تعتبر علامة تجارية على الابتكار والتنوع والتعاون والإلهام والنمو.. وفرصة ثمينة لتبادل الخبرات والأفكار لتحويل المناطق الصحراوية إلى مناطق خضراء.  وشعار معرض إكسبو الدوحة 2023 “صحراء خضراء بيئة أفضل” وهو شعار يهدف إلى تشجيع وإلهام وإعلان الناس بالحلول المبتكرة والحد من التصحر.

الزراعة الحديثة أول محور

يغطي المعرض 4 محاور فرعية أولها الزراعة الحديثة ويوفر هذا المجال الابتكار والبحث والتقدم العلمي لإنتاج تغذية آمنة ومستدامة وميسورة التكلفة للسكان خاصة في المناطق الصحراوية.. والمجال الثاني هو مجال التكنولوجيا والابتكار حيث سيتناول إدارة تقنيات جديدة لتعزيز الإنتاجية الزراعية وتحقيق توازن الاستدامة البيئية.

ويمثل الوعي البيئي المحور الثالث الذي يقوم عليه معرض إكسبو الدوحة وهو وسيلة لرفع الوعي العالمي من أجل تعزيز تغيير طويل الأجل في المواقف السلوكية تجاه البيئة.. وتمثل الاستدامة المحور الرابع وهو الهدف المشترك للإنسان لتحقيق التوازن بين مختلف الاحتياجات إلى جانب الوعي في الإقتصاد والتكنولوجيا والبيئة..

3 مناطق بالمعرض

ويضم معرض إكسبو الدوحة 2023 نحو 3 مناطق أساسية تشمل المنطقة الثقافية ومساحتها 500 ألف متر مربع والمنطقة العائلية ومساحتها أيضا 500 ألف متر مربع أما المنطقة الدولية فمساحتها أكبر حيث تبلغ نحو 700 ألف متر مربع.

وتفصيلا لهذه المناطق.. فإن المنطقة العائلية تتضمن المدرجات العائلية والغرض منها استضافة الأحداث العائلية الخاصة بطاقة استيعابية تتراوح بين 1500 إلى 2500 شخص في وقت واحد حيث ينتشرون في مساحة تبلغ 8 آلاف و920 مترا مربعا.. كما تتضمن المنطقة العائلية سوقا للمزارعين وهذا السوق يقع في المنطقة العائلية حيث يوفر للمزارعين مساحة لعرض وبيع منتجاتهم خلال أيام المعرض الدولي وقد حددت إدارة المعرض نحو 5 آلاف و270 مترا لهذه الفعالية.. ومن المتوقع أن يكون هذا السوق منفذا جيدا أمام المزارعين كما أنه فرصة لتعريف الزوار بالمنتجات القطرية التي تتميز بالجودة..

مواقع لرعاة الحدث الدولي

كذلك تتضمن منطقة العائلات منطقة خاصة بالجهات الراعية ومساحتها 970 مترا مقسمة إلى 3 مناطق رئيسية وهي منطقة الراعي وتعرض في 3 قطاعات: منطقة الذهب والبلاتين والماس.. ومنطقة الاستراحة وهي مخصصة للزوار للجلوس واستكشاف منطقة الرعاة.. كما تضم المنطقة العائلية أراضي الوزارات وهي 3 أراض مختلفة بمساحة إجمالية تصل 32 ألف متر مربع تقع في الموقع الأولي للمنطقة العائلية.

كذلك تضم المنطقة العائلية منطقة السوق البيئي والحرفي الذي يوفر للحرفيين مساحة لعرض وبيع منتجاتهم لمدة 6 شهور وتبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 9 آلاف و260 مترا مربعا.

مزرعة العائلة

ومزرعة العائلة تقع في المنطقة الوسطى من المنطقة العائلية ومساحتها 18 ألف متر مربع وتتألف من 4 مناطق رئيسية وهي البيت الزجاجي للإكسبو وحديقة الزراعة الدائمة والحديقة الحيوانية ومنطقة السماد.. وقريبا من هذه المنطقة نجد منطقة الفعاليات التي تستضيف مختلف الفعاليات ومساحتها 6 آلاف و800 متر مربع.

متحف التنوع البيولوجي

وتتضمن المنطقة العائلية متحف التنوع البيولوجي والمركز البيئي بمساحة للمبنى 4 آلاف و510 أمتار و1500 متر مربع للمساحة الخارجية ويهتم المركز البيئي بتقديم المعلومات حول التغير البيئي والمناخي والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المستدامة وتعزيز الوعي البيئي بالإضافة إلى معروضات تتعلق بالمواضيع الرئيسية والفرعية لإكسبو الدوحة.

ويتركز اهتمام متحف التنوع البيولوجي على عرض التنوع البيولوجي في قطر وزيادة الوعي حول الطبيعة القطرية والسياسات البيئية.

المنطقة الثقافية

وتضم المنطقة الثقافية مركز المؤتمرات وذلك لاستضافة المؤتمرات والفعاليات المتعلقة بالموضوعات الرئيسية ومؤتمرات الجهات الحكومية في الدولة. ويحتضن مركز المؤتمرات قبتين تتسع الأولى لـ 200 مقعد بينما تتسع الثانية لـ 400 مقعد وذلك بمساحة 4440 مترا مربعا… وتضم المنطقة الثقافية ساحة المدرجات الكبرى التي تستضيف فعاليات متنوعة تتسع لـ 5000 شخص.. وتبلغ المساحة الكلية للساحة نحو 6 آلاف متر مربع.

مركز المعارض

ويهدف مركز المعارض إلى تنظيم المعارض والفعاليات التي تندرج تحت محاور إكسبو بالاضافة الى استضافة المعارض الخاصة بالجهات الحكومية في الدولة.. وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة 24 ألفا و790 مترا مربعا.. وليس بعيدا عنها معرض ثقافة الموزاييك وهو معرض فني مصنوع من الزهور تبلغ مساحته 5 آلاف و680 مترا مربعا.. وبجانب المعرض الفني تتواجد أكشاك الطعام حيث يتوفر منها عدد كبير للمأكولات والمشروبات المحلية والعالمية.. وبجانب الأكشاك نجد معرض التصوير وهو معرض فني في الهواء الطلق يحتوي على مجموعة من الصور بمساحة ألف و180 مترا مربعا.

الحديقة النباتية

ومن المرافق البارزة في معرض إكسبو الحديقة النباتية التي تم تصميمها كمساحة مغلقة مرنة للمعارض المختلفة بمساحة تصل 7 آلاف و620 مترا مربعا.

nexus slot

garansi kekalahan 100