ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا

فاز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، بحسب ما أظهرت تقديرات وسائل إعلام أميركية، مساء أمس الاثنين. وترسخ هذه النتيجة موقع ترامب في صدارة السباق الجمهوري نحو الفوز بالترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية المقرّرة في نوفمبر القادم.

وتوقّعت شبكتا “سي أن أن” و”سي بي إس” أن يهزم الرئيس السابق في هذه الولاية، الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي، منافسيه الرئيسيين: السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس.

ولم يستغرق العديد من وسائل الإعلام الأميركية سوى 30 دقيقة من بدء التصويت لإصدار حكمها بفوز الرئيس السابق على الرّغم من أنّ نتيجة التصويت لن تصدر قبل ساعات عدّة، وتوقّعت هذه الوسائل الإعلامية أن يحقّق الملياردير المثير للجدل فوزاً ساحقاً في هذه الولاية التي دشّنت المسار الطويل للانتخابات الرئاسية.

وتؤكّد هذه النتيجة ما دأبت على توقعه استطلاعات الرأي من فوز ساحق للرئيس السابق في الانتخابات التمهيدية لحزبه الجمهوري.

وللمرة الأولى منذ خسارته معركته الانتخابية للفوز بولاية رئاسية ثانية، في العام 2020، واجه ترامب الناخبين، بينما تتمّ محاكمته في أربع قضايا جنائية تراوح بين الحصول على وثائق سرية للغاية ومحاولة قلب نتائج الانتخابات السابقة التي خسر خلالها أمام الديمقراطي جو بايدن.

وخلافاً للانتخابات العادية لا توجد حجرة تصويت، وبدلاً من ذلك يُظهر المشاركون في المجالس الشعبية الانتخابية اختيارهم من خلال التجمّع في مكان محدّد من الغرفة إلى جانب الناخبين الآخرين ذوي الاختيار المماثل.

وتتمتع أيوا، التي شهدت السباق الانتخابي الأول في البلاد، بتأثير كبير على موسم الانتخابات التمهيدية، وغالباً ما تُحدّد الزخم والروايات الإعلامية التي تسبق الانتخابات في الولايات التالية.

بايدن: فوز ترامب بأيوا يجعله “الأوفر حظاً” لنيل بطاقة الترشيح

من جهته، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الفوز السهل الذي حقّقه سلفه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، مساء الاثنين، يجعل منه “بكل وضوح الأوفر حظاً” لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي منشور على منصّة “إكس” دعا فيه أنصاره إلى التبرّع لحملته الانتخابية، قال بايدن إنّه “يبدو أنّ دونالد ترامب قد فاز لتوّه في ولاية أيوا. إنّه بكلّ وضوح المرشّح الأوفر حظاً على الجانب الآخر في هذه المرحلة”.

الانتخابات الأميركية التمهيدية

وتحدد الانتخابات الأميركية التمهيدية مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي للرئاسة الأميركية، وسط بروز اسمين يُعتبران الأقرب للتنافس على كرسي البيت الأبيض، هما الرئيس الحالي جو بايدن وسلفه دونالد ترامب.

وتقدم خمسة مرشحين عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية التمهيدية في عدد من الولايات، وهم الرئيس السابق دونالد ترامب، حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هيلي، رجل الأعمال فيفيك راماسوامي وحاكم نيوجيرسي السابق كريس كريستي. ولكن الأخير أعلن أخيراً انسحابه من السباق الانتخابي.

أما الحزب الديمقراطي فقدّم أسماء ثلاثة مرشحين، هم الرئيس الحالي جو بايدن، ورجل الأعمال والنائب عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس، والكاتبة ماريان ويليامسون. وأعلنت بعض الولايات أنها تلقت هذه الأسماء من الحزبين الرئيسيين قبل إغلاق باب الترشح للانتخابات التمهيدية مثل ولاية واشنطن، بينما تبرز أسماء روبرت كيندي جونيور، والمفكر والناشط كورنيل ويست، والمرشحة الرئاسية السابقة جيل ستاين كمرشحين مستقلين، ولا يشاركون في الانتخابات الأولية ولكن يمكنهم تسجيل أسمائهم في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

(فرانس برس، العربي الجديد)

nexus slot

garansi kekalahan 100