تعانين من جفاف البشرة وتقصف الشعر؟ 4 زيوت طبيعية للاستخدام قبل وبعد الحمام تساعد في حل المشكلة

هناك العديد من العادات السيئة التي تتسبب في العديد من المشاكل للصحة ببعض الأماكن في الجسم، على سبيل المثال تقشير طلاء الأظافر، الذي يتسبب في ضعفها مع مرور الوقت، بالإضافة إلى عدم الاعتناء بتقصف أطراف الشعر، الناتج عن الاستحمام بالماء الساخن بكثرة.

يتسبب الماء الساخن في تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية، وتفتت الدهون التي تُشكّل جزءاً من الحاجز الطبيعي الواقي للبشرة، وهو ما يؤدي إلى تبخر الماء سريعاً من سطح البشرة، ومن ثمَّ جفاف الجلد وتجعده.

لهذا يجب معرفة بعض الحيل التي يمكن من خلالها استخدام الزيوت الطبيعية قبل وبعد الاستحمام، للحفاظ على رطوبة البشرة.

طريقة استخدام الزيوت الطبيعية قبل وبعد الحمام 

حسب موقع “mindbodygreen“، يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى جعل بشرتك أكثر جفافاً عما كانت عليه من قبل مع مرور الوقت، لهذا السبب يوصي خبراء العناية بالبشرة بالاستحمام بالماء الفاتر أو البارد، لما له من فوائد للبشرة.

فحسب بعض الخبراء، يساعد الاستحمام بالماء البارد في تهدئة الجلد المُتهيّج، لأنَّ الماء البارد لا يذيب الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد، خاصةً خلال فصل الصيف والجو المعتدل، بالإضافة إلى ذلك هناك أيضاً فوائد أخرى للاستحمام بالماء البارد أو الفاتر، من بينها:

<strong>طريقة استخدام الزيوت الطبيعية قبل وبعد الحمام </strong>/ shutterstock
طريقة استخدام الزيوت الطبيعية قبل وبعد الحمام / shutterstock
  • تقليل الالتهاب.
  • تقليل التهيج والحكة واحمرار الجلد.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الاستحمام إلا بالماء الساخن، فإنَّ خبيرة التجميل الشهيرة ناتالي أغيلار لديها الحل المُتمثّل في وضع الزيت المرطب للجسم قبل الاستحمام. فيما تضيف “سَيُشكّل الزيت طبقة عازلة تمنع الفقدان الزائد للماء من البشرة، وتساعد في تجنب حدوث أي تهيّج للجلد”.

لن تستغرق منك هذه العادة سوى 5 ثوانٍ فقط والقليل من الزيت المرطب الجسم، لكنها ستُحدث فارقاً كبيراً في مظهر وملمس بشرتك على المدى الطويل. لن تشعري بالحكة بعد الاستحمام مباشرةً أو أن بشرتك مشدودة.

من المهم التنبيه على ضرورة المتابعة بعد الاستحمام بوضع منتج الترطيب الخاص بكِ، سواء أكان لوشن الجسم أو نفس زيت الجسم المستخدم قبل الاستحمام.

زيوت جيدة لترطيب البشرة الجافة والمتشققة 

توجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج تشقق وجفاف البشرة، وذلك عبر تطبيقها على الجسم قبل أو بعد الحمام، من بينها نجد:

  • زيت اللوز الحلو: وهو من أكثر الزيوت الآمنة لمختلف أنواع البشرة، حيث يمكن استخدامه لذوي البشرة الحسّاسة دون قلق، كما أنه يتسم برائحته الطيبة، ويساعد في ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف بشكل فعّال.
  • زيت نواة المشمش: يعتبر زيت نواة المشمش من الزيوت غير الشائعة، ولكنه فعّال، ويسهم بشكل كبير في ترطيب البشرة ومنحها مظهراً صحياً متوهجاً، حيث يحتوي زيت نواة المشمش على مجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين A وC وE وK، ويمكن استخدامه على الشعر أيضاً لعلاج جفافه وتقصفه.

ينصح بشطف البشرة وتجفيفها برفق بمنشفة نظيفة بعد استخدام زيت نواة المشمش لتفادي انسداد المسام وظهور حب الشباب، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت ناقل دافئ إليه مثل زيت اللوز، ويطبق هذا المزيج على الشعر أيضاً طوال الليل.

<strong>زيوت جيدة لترطيب البشرة الجافة والمتشققة </strong>/ shutterstock
زيوت جيدة لترطيب البشرة الجافة والمتشققة / shutterstock
  • زيت الأرغان: يستخلص زيت الأرغان من ثمار أشجار الأرغان المغربية، ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد هذا الزيت في تعزيز إنتاج الكولاجين الصحي، وهذا يعني أنه يخلص البشرة من خلايا الجلد الميت ويقلل فرص الجفاف والتشقق.
  • زيت الأفوكادو: يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة كبيرة من فيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وبالتالي يقلل من إصابة البشرة الجافة بالالتهابات والحكّة، كما أنه يقلل فرص ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وللحصول على فوائده العديدة يمكن وضعه على البشرة مرتين أسبوعياً.

nexus slot

garansi kekalahan 100