سجون الاحتلال تبدأ تنفيذ إجراءات صفقة تبادل الأسرى

بدأت سلطة سجون الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، إجراءات الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، الذين من المنتظر إطلاق سراحهم اليوم في إطار الصفقة بين إسرائيل وحركة “حماس”.

وبحسب بيان سلطة السجون الإسرائيلية، سيُنقل الأسرى من سجن “عوفر” إلى حاجز بيتونيا غربي رام الله، ومن هناك سيعود كلّ إلى بيته.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول فلسطيني، تأكيده أن إسرائيل ستطلق اليوم الجمعة سراح 39 أسيراً فلسطينياً، من بينهم 24 امرأة و15 من الذكور القصّر في الضفة الغربية المحتلة، مقابل 13 رهينة من المقرّر أن تطلقها حركة “حماس” من قطاع غزة.

وأمس الخميس، كشفت مصادر مصرية مطلعة على الوساطة التي شاركت فيها مصر مع قطر، بين حكومة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، تفاصيل تنفيذ عملية تبادل الأسرى عصر اليوم.

وقال مصدر مصري لـ”العربي الجديد”، إنّ وفداً أمنياً مصرياً سيحضر إلى القدس، وستكون مهمته تسلم الأسرى الفلسطينيين المحررين، والتأكد من الالتزام بقائمة الأسماء التي قدمتها حكومة الاحتلال للوسطاء وراجعتها قيادة حركة “حماس” ووافقت عليها، لافتاً إلى أن تلك العملية ستتم في وجود ممثلين للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

وكشف المصدر عن أنه سيتواجد في المقابل على الجانب الآخر، وبالتحديد في الناحية المصرية من معبر رفح، مسؤولون أمنيون تابعون لحكومة الاحتلال، إلى جانب مسؤولين أمنيين مصريين وممثلين للهلال الأحمر والصليب الأحمر، حيث من المقرر أن يتسلم المسؤولون الإسرائيليون، الأسرى المحررين ثم يغادروا إلى الأراضي المحتلة عبر مطار العريش على متن طائرة خاصة.

ولفت المصدر إلى أن حركة “حماس” تمسكت بعدم السماح بزيارة ممثلين للصليب الأحمر لمواقع الأسرى الذين لم تشملهم الصفقة الحالية، لكن في المقابل ستطلعهم الحركة على ما يوضح حالتهم وطريقة التعامل معهم، قائلاً إنّ “كتائب المقاومة لديها منهج تعتبر فيه أن أي معلومات متعلقة بأعداد الأسرى العسكريين يجب أن يكون مقابلها ثمن يدفعه الاحتلال”.

وبدأ عند الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي، سريان الهدنة المؤقتة بين حركة “حماس” وإسرائيل في قطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحافي مساء أمس الخميس، أن “الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء انتهت، وسُلِّمَت قوائم بأسماء من سيُفرَج عنهم”، مبيناً أن “الدفعة الأولى من الرهائن ستشمل 13 من الرهائن الإسرائيليين وستُسلَّم عند الساعة الرابعة عصراً من يوم غد الجمعة (…) وعلى مدى 4 أيام، سيُفرَج عن 50 منهم”.

nexus slot

garansi kekalahan 100