قطر: الضغط مستمر لوقف النار في غ.زة قبل رمضان

أكد د. ماجد الأنصاري المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنه لا يوجد اتفاق نهائي بشأن أي من القضايا التي تفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة حتى الان، موضحا أن الضغط مستمر للوصول إلى اتفاق قبل شهر رمضان. وشدد د.الأنصاري خلال الإحاطة الإعلامية الأسبوعية لوزارة الخارجية، على أن هناك تفاؤلا بنتيجة الوساطة للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، قائلاً في الوقت عينه لم يتمخض عن المفاوضات أي شيء حتى الآن يمكن الإعلان عنه.

وأشار د. الأنصاري إلى أن قطر تسعى لتذليل أي عقبات تحول دون التوصل لاتفاق خاصة وأن الوضع على الأرض يشهد العديد من المعوقات والكثير من المشاكل. وقال: «لاشك أن المجتمع الدولي كله يقف بشكل واضح ضد التجويع المتعمد للشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع.. وقد قلنا مراراً إنه لا يجب أن يكون الجانب الإنساني جزءا من المفاوضات بمعنى أن هذا الجانب الإنساني مخالفة حقيقية للقانون الدولي وانتهاك لكل الأعراف الدولية فيما يتعلق بتجنيب المدنيين ويلات الحروب». ودعا د.الأنصاري إلى ضرورة إدخال المساعدات بشكل مفتوح وبلا قيود، وهو ما تؤكد عليه دولة قطر دائما، معربا عن تقديره لجهود جميع الدول والشركاء الإقليميين والدوليين في إطار إيصال المساعدات للأشقاء في غزة.

وذكر المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن الجسر الجوي الذي بدأته قطر لمدينة العريش المصرية لإيصال المساعدات للداخل في غزة وصل لأكثر من 80 طائرة، وأن التحديات حول دخول هذه المساعدات كبيرة ومستمرة. كما استعرض الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية جهود الوزارة ومسؤوليها ولقاءاتهم واجتماعاتهم ومشاركاتهم في الفعاليات الإقليمية والدولية، ومنها ترؤس معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، السبت المقبل الجانب القطري في اجتماع اللجنة العليا المشتركة القطرية – المصرية، ويترأس الجانب المصري سعادة السيد سامح شكري وزير الخارجية بجمهورية مصر العربية.

وأوضح أنه بصفة دولة قطر الرئيس الحالي للدورة الـ44 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يترأس معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اجتماع الدورة العادية الـ159 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يوم الأحد المقبل في مدينة الرياض، حيث سيلقي معاليه الكلمة الافتتاحية بصفته رئيس الدورة، كما ستعقد يوم الأحد المقبل في الرياض الاجتماعات الوزارية المشتركة بين دول المجلس وكل من المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، وسيترأس معاليه هذه الاجتماعات باعتباره رئيسا لوفد دولة قطر رئيس هذه الدورة.

وأضاف أن معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية سيغادر يوم الإثنين المقبل متجها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن ليترأس وفد دولة قطر في افتتاح الدورة السادسة للحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيترأس معاليه وفد الدولة الذي يضم عددا كبيرا من المسؤولين.

ولفت إلى تضمن الحوار هذا العام العديد من الجلسات في مجالات جديدة منها: التعاون الدولي والاقتصاد ومكافحة الإرهاب والأمن وإنفاذ القانون والدفاع والرياضة والتخطيط الاستراتيجي والشؤون القنصلية وحقوق الإنسان والعمالة والاتصال الاستراتيجي والتكنولوجيا الناشئة والمساعدات الإنسانية، وسيلتقي معاليه بعدد من المسؤولين الأمريكيين وعلى رأسهم سعادة السيد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي.

nexus slot

garansi kekalahan 100