قطر “بوابة العالم” على أفغانستان.. وثائقي يسلط الضوء على دور الدوحة في  أكبر عملية إجلاء في التاريخ المعاصر

حققت قطر إنجازاً دبلوماسياً وإنسانياً ضخماً بدورها الذي ترك علامة فارقة في  أكبر عملية إجلاء في التاريخ المعاصر حين انسحبت القوات الأمريكية من أفغانستان قبل عامين.

في فيلم وثائقي عرضه تلفزيون قطر بعنوان “الوسيط”، السبت 19 أوت 2023، تحدث مسؤولون عن تفاصيل الجسر الجوي بين كابول والدوحة الذي مكَّن الأجانب من مغادرة أفغانستان، وأتاح لطالبي اللجوء الأفغان العبور نحو آفاق جديدة.

حيث قال سفير دولة قطر لدى أفغانستان سعيد بن مبارك الخيارين، إن الدوحة تمتعت بمميزات شروط الوسيط وهي الحيادية والمصداقية والوزن في المجتمع الدولي والإمكانيات، مشيراً إلى أن مسيرة التفاوض الأمريكي الأفغاني قبل الانسحاب كانت شاقة وقد استغرقت عشر سنوات كاملة، قبل أن تتوج بتوقيع الاتفاق التاريخي في الدوحة في 29 من فيفري 2020، والذي نص على انسحاب الجيش الأمريكي وتعهد طالبان بمنع أي حركة مسلحة من استغلال الأراضي الأفغانية.

بحسب ما سرد الفيلم الوثائقي، فإن “فندق سيرينا” الذي يحتضن سفارة قطر في أفغانستان شهد قاعة عمليات ميدانية لتنظيم عمليات الإجلاء ومتابعتها، وسفير دولة قطر قام بدور الوسيط الميداني وبتكليف من وزارة الخارجية بين الأطراف لتسهيل عملية الإجلاء.

كما أشار الفيلم إلى أنه بعد انهيار الحكومة ومغادرة السفارات الأجنبية، أصبحت الدوحة مقراً للسفارات الأجنبية.

كما أن توقف حركة الطيران الدولي في مطار كابول، دفع قطر لوضع طائراتها المدنية والعسكرية على أهبة الاستعداد لخدمة البعثات الأممية والإنسانية، ناهيك عن  جسر جوي شبه يومي من المساعدات التي قدمتها الدوحة، خففت من عزلة أفغانستان ومكّنتها من استقبال المساعدات الإنسانية العاجلة والتواصل مع العالم الخارجي.

أفغانستان بعد الانسحاب 

وفي مايو/أيار 2023، كشفت تقارير أن رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى محادثات سرية مع زعيم حركة طالبان هبة الله آخوند زاده، بحث فيها سبل تهدئة التوترات مع المجتمع الدولي، وضرورة رفع الحظر عن تعليم الفتيات وتوظيف النساء.

وفق المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، فإن الاجتماع المذكور كان في مدينة قندهار الأفغانية، وهو أول اجتماع معلن بين زعيم طالبان ومسؤول أجنبي، فيما يشير إلى رغبة حكام أفغانستان في مناقشة سبل إنهاء عزلتهم، بحسب رويترز.

وقال المصدر: “الاجتماع كان إيجابياً للغاية”، وإن آخوندزاده “مهتم جداً” بمواصلة الحوار مع المجتمع الدولي.

وقال المصدر إن الشيخ محمد وآخوندزاده ناقشا أيضاً جهود معالجة الأزمة الإنسانية الأفغانية.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو ثلاثة أرباع سكان أفغانستان، البالغ عددهم 40 مليون نسمة، يحتاجون لمساعدات، وحذرت من أن التمويل ينفد.

وأضاف المصدر أن الشيخ محمد أثار مع آخوندزاده مسألة “الجهود المتواصلة على الأرض” التي تبذلها طالبان لمكافحة الإرهاب، في إشارة على ما يبدو لسعي كابول للقضاء على جماعة لها صلة بتنظيم داعش.

والتنظيم المتشدد هو العدو الأيديولوجي الرئيسي لطالبان، ويتمركز في الأساس في شرق البلاد، لكنه استهدف أقليات وسفارات في كابول.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن طالبان تؤوي أعضاء من تنظيم القاعدة ومن حركة طالبان الباكستانية، لكن الحركة تنفي ذلك.

ويمثل الاجتماع نجاحاً دبلوماسياً لقطر، التي انتقدت القيود التي فرضتها طالبان على النساء، بينما استغلت صِلاتها القائمة منذ فترة طويلة مع الحركة الإسلامية للسعي لتواصل أكبر من المجتمع الدولي مع كابول.

وسمحت قطر للحركة بفتح مكتب سياسي في الدوحة في 2013، وقدمت تسهيلات لإجراء محادثات بين الحركة وواشنطن، قادت للتوصل لاتفاق في 2020، قضى بانسحاب القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة، بعد حرب دارت رحاها لمدة 20 عاماً تقريباً.

ولا تربط قطر صلات دبلوماسية رسمية بأفغانستان، لكن سفارتها في كابول مفتوحة، وتمثل المصالح الأمريكية هناك.

وتسعى قطر منذ فترة طويلة لموافقة المجتمع الدولي على “خريطة طريق” لخطوات تُفضي لحصول طالبان على الاعتراف، وترجع ذلك إلى أن عزل أفغانستان من شأنه أن يؤدي لتدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة.

المصدر: عربي بوست

nexus slot

garansi kekalahan 100