قطر تتعهد بمساعدة إنسانية لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه أجرى، اليوم الجمعة، في كييف لقاءً مثمرا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وناقشا الخطوات اللازمة لضمان الأمن الغذائي العالمي واستمرار مواصلة العمل الآمن لممر الحبوب.

وأضاف زيلينسكي، خلال اللقاء، أن الجانبين ناقشا صيغة السلام وعودة الأطفال الذين تم ترحيلهم بشكل غير قانوني من جانب روسيا، بالإضافة إلى مناقشة خطة إعادة إعمار أوكرانيا والاستثمارات القطرية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال لقائه الرئيس الأوكراني إن بلاده تدعم الاستقرار وسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها.

وكان الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أعلن عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال عن تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لأوكرانيا، ومساهمة دولة قطر بمبلغ 20 مليون دولار لدعم مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية بهدف مساعدة البلدان الأفريقية للحصول على الصادرات الغذائية من هذه المنطقة.

كما أعلن عن تخصيص 50 منحة دراسية للطلبة الأوكرانيين للدراسة في الجامعات القطرية.

الشيخ محمد بن عبد الرحمن (يسار) أعلن خلال اجتماعه مع شميهال عن تقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا (رويترز)

وقف القتال

وشدد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري على ضرورة وقف القتال وحماية المدنيين، ودعا إلى الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، وإلى الإبقاء على كافة قنوات الاتصال مفتوحة لحل الأزمة، مثمنا الجهود الأممية والدولية لتخفيف التصعيد.

من جانبه، قال شميهال إن المساعدات القطرية ستخصص لإعادة بناء نظام الرعاية الطبية والتعليم وإزالة الألغام، مشيرا إلى أن قطر أسهمت كذلك بمبلغ 6 ملايين دولار لدعم مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية.

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد وصل في وقت سابق للعاصمة الأوكرانية كييف، في أول زيارة لمسؤول قطري لكييف منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن زيارة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري تأتي في إطار جهد دولة قطر للتهدئة، ومعالجة التداعيات الإنسانية للأزمة الروسية الأوكرانية، وإنها ستبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية لا سيما جهود قطر التنموية في أوكرانيا، ودعم الجهود الرامية لتمديد اتفاق الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي العالمي.

المصدر : الجزيرة

nexus slot

garansi kekalahan 100